الخروع.. فوائد الخروع وبذور اوراق نبات الخروع





توجد شجيرات الخروع قرب المياه ويطول النبات الى مترين وساقه فارغ وورقه املس عريض وحبه كالقراد كثير الدهن - تحتوى البذرة الواحدة على حوالى 50 % من وزنها زيتا.. وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.

نبات الخروع
نبات الخروع

وزيت الخروع يحلل الرياح والاخلاط الباردة واذا اكل اخرج البلغم والاخلاط اللزجه برفق وادر الحيض واخرج المشيمة . ودهن الخروع يلين كل صلب خصوصا مع ماء الفحل ويغسل به مع الخردل اوساخ الجسم فينقه , وعند وجود الثآليل - السنط - تدلك بزيت الخروع دلكا جيدا ليدخل الزيت داخلها بواقع 20 مره فى الصباح والمساء .

كما يعالج زيت الخروع تقرحات اليد وكذلك تدهن به الصره عند الاطفال اذا تـاخر شفاؤها بعد الولادة . كما يدلك الثديان بزيت الخروع لادرار الحليب منهما . 

واذا تهيجت العين واحمرت ينقط بزيت الخروع فيها , كذلك تدهن الرموش والحواجب 3 مرات اسبوعيا لزيادة كثافتها وزيادة طولها , ( علاج ضعف رموش العين ) . 

ولعلاج النزلات الصدرية يحضر مزيج من ملعقتين من زيت الخروع + ملعقتين من زين التربنتينا وذلك بتسخين زيت الخروع اولا فى حمام مائى - بوضع الاناء الذى به الزيت فى ماء ساخن - ويغمر فيه حتى ثلثيه ثم يضاف اليه زيت التربنتينا - يباع فى الصديليات - ويدلك الصدر مره واحدة فى المساء , ويمكن تكرارها فى النهار لعلاج النزلات الصدرية الحادة .

تطلى به الجروح لشفائها , تطرى به البواسير - البواسير التى تبرز من الدبر الى الخارج تطرى بدهنا بزيت الخروع حيث يمكن بعد ذلك اعادتها الى الداخل - .

التدليك بزيت الخروع يزيل اللطع السوداء من الجلد - الشامة - .

زيت الخروع للتنظيف والعلاج: يتميز زيت الخروع بقدرته على تنظيف الجسم والبشرة. يستخدم للقضاء على الرياح والاخلاط الباردة، ويمكن أن يساعد في إخراج البلغم والاخلاط اللزجة بلطف.

العناية بالبشرة: يُظهر الزيت فوائد ملموسة عند استخدامه على البشرة. يلين ويغسل البشرة ويساعد في تنظيفها. يُمكن استخدامه أيضًا لعلاج الثآليل والسنط.

رعاية الجلد والجروح: يعالج زيت الخروع الجروح ويساهم في تسريع عملية الشفاء. كما يمكن استخدامه لتدليك الثديان لزيادة إنتاج الحليب منهما.

العناية بالعيون والرموش: يمكن وضع قطرات من زيت الخروع في العين لتهدئة وترطيب العينين، ويمكن استخدامه أيضًا لتقوية وزيادة طول الرموش.

تقليل الالتهابات والنزلات الصدرية: يُستخدم زيت الخروع للعناية بمشكلات الجهاز التنفسي، حيث يمكن تحضير مزيج خاص لعلاج النزلات الصدرية.

تساعد في علاج البواسير: يمكن استخدام زيت الخروع لعلاج البواسير، وهو فعال للغاية في إعادتها إلى وضعها الطبيعي.

تخفيف الآلام وتنعيم القدمين: يمكن أن يساعد زيت الخروع في تخفيف الألم في القدمين وترطيب البشرة، ويعزز نعومتها.

وكل من يجر ويحمل رجليه إعياء يدلكهما فى المساء قبل النوم بزيت الخروع ثم يلبس الجوارب وينام بها حتى الصباح وذلك مرتين فى الاسبوع وبذلك تزول ألام القدم ويطرى جلده ويصبح ناعما كالمخمل.

الاعراض الجانبية:

على الرغم من فوائد بذور وأوراق الخروع، إلا أنه يمكن أيضًا أن يترتب عن استخدامه بعض الآثار الجانبية. تشمل هذه الآثار الجانبية غثيان، عدم الراحة في المعدة، تقلصات، إغماء، إسهال، قيء، ألم بالبطن، جفاف، واضطراب في وظائف الكبد والكلى.

استخدامات بذور وأوراق الخروع:

بالإضافة إلى استخدامه كعلاج للإمساك، يمكن استخدام بذور وأوراق الخروع في العديد من التطبيقات الطبية والجمالية. يُستخدم أيضًا لعلاج القروح ولتحضير الأمعاء قبل إجراء تنظير القولون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتقوية الأظافر، إزالة البقع السوداء على الجسم، تغذية الشعر، علاج جفاف العين، تكثيف الرموش، وصقل وتلميع الشفاه.

موانع الاستخدام:

توجد موانع لاستخدام بذور وأوراق الخروع تشمل فترة الحمل والرضاعة ولمرضى الأمعاء والكلى والكبد. أيضًا، يجب تجنب استخدامه إذا كنت تتناول مدرات البول.

التداخلات الدوائية:

بعض الأدوية يمكن أن تسبب تداخلات دوائية غير مرغوبة أو خطيرة مع بذور وأوراق الخروع. ينبغي دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تستخدم أي من هذه الأدوية: كلوروثيازايد، كلوروثاليدون، فيوريسيمايد، هيدروكلوروثيازايد، ديجوكسين، أو اميودارون فينيتوين.

جرعات وطرق الاستعمال:

تعتمد الجرعة على الاستخدام المحدد وتوجيهات الطبيب. بشكل عام، تكون الجرعة حوالي 15 مل في حالة الإمساك. وفي حالة تنظير القولون، تتراوح الجرعة بين 15 و60 مل للبالغين، بينما تكون 5-15 مل للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1-11 سنة. للأطفال دون سن السنتين، تكون الجرعة بين 1 و5 مل.

أشكال الدواء:

يأتي بذور وأوراق الخروع عادة في شكل زيت يمكن أن يستخدم بشكل موضعي أو عن طريق الفم.

احتياطات استخدام بذور وأوراق الخروع:

من الضروري أن تخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة، مشاكل معوية أو ألم في المعدة، مشاكل في القناة الصفراوية أو المرارة.

المصدر : كتاب تذكرة داوود للاعشاب الطبيعة 

تابع مجلة زينة على أخبار جوجل