سبب مرض الثعلبة - الاعراض وطرق الوقاية والعلاج





الثعلبة

سبب مرض الثعلبة، مراوغ تماما كالثعلب، لا احد يعرف تطوراته وسرعة انتشاره او استجابته العلاج، وكما يظهر يختفى وعلاج الطبيب مساعده للإسراع في الشفاء ... ولذلك اطلق عليه مرض الثعلبة.

 ما هى الثعلبة ؟ .. انواعها والاعراض المصاحبة لها

الثعلبة هي مرض جلدي يتميز بسقوط مفاجئ وتام للشعر في مناطق محددة من الجسم. تعتبر هذه المشكلة جلدية وغالبًا ما تظهر بشكل غير مسبوق وليس لها عِلاقة بأي مشكلات جلدية أخرى. إليك بعض المعلومات حول الثعلبة:

أعراض الثعلبة:

سقوط الشعر بشكل مفاجئ وتام في مناطق معينة من الجسم.
غالبًا ما يتم اكتشاف المرض عن طريق الصدفة أثناء الاستحمام أو زيارة صالون الحلاقة.

تنوع وتطور الثعلبة:

تختلف حالات الثعلبة من شخص لآخر فيما يتعلق بمكان وشدة الاصابة وسرعة انتشارها.
يمكن أن تظهر الثعلبة في منطقة محددة جدًا ويمكن للشعر أن يعود بسرعة إلى تلك المنطقة.
في بعض الحالات، يمكن أن تتوسع المنطقة المتضررة أو أن تصاحبها مناطق أخرى مصابة.
قد تكون الثعلبة كلية عندما تؤثر على فروة الرأس بأكملها أو جامعة عندما تؤثر على جميع مناطق الجسم.

استعادة الشعر:

بعد مرور فترة زمنية تختلف من حالة إلى أخرى (بضعة أسابيع إلى شهور أو حتى سنوات), يمكن أن يبدأ الشعر في العودة إلى المناطق المتضررة.
الشعر الجديد غالبًا ما يكون رمادي اللون في البداية ولا يكتسب القوام واللون الطبيعيين.
يجب أن يتم التشخيص والعلاج من قبل طبيب مختص في الأمراض الجلدية. يمكن أن يكون العلاج للثعلبة تحديدًا بناءً على شدة المشكلة وتقدمها، ويشمل ذلك استخدام العلاجات الموضعية أو العلاجات النظامية في بعض الحالات. تعتمد النتائج على كل حالة على حدة.


مراحل تطور مرض الثعلبة
مراحل تطور مرض الثعلبة

اسباب مرض الثعلبة

والثعلبة لها اسباب عديدة ... اهمها ما يلى : 

  1. أن الحالة النفسية , قد تظهر عقب سماع خبر محزن مثل الرسوب فى الامتحان او وفاة عزيز او خسارة مالية , وقد تظهر الثعلبة نتيجة تراكم قلق نفسى كوجود مشكلة يصعب حلها مثل الخوف من عدم التفوق فى الامتحانات او البحث عن وظيفة او ازمة مالية او بعض المشاكل العائلية التى تتعلق بعدم كفاية الدخل ومتطلبات المعيشة اليومية
  2. الحاجة الى استعمال نظارة فى حالات قصر النظر وبالذات الحالات المصحوبة .. بـــ ,, " بالاستجماتيزم " عدم استواء تحدب عدسة العين , وفى هذه الحالة تكون القراءة والجلوس الكثير بالقرب من شاشة الكمبيوتر او التلفاز وعدم استعمال النظارة سببا مباشرا لظهور الثعلبة.
  3. وجود الم مزمن مثل اصابات الاسنان او التهاب الزائدة الدودية المزمنة او التهاب اللوزتين المزمن يكون احد اسباب ظهور مرض الثعلبة .
  4. على أنه فى كل الاحوال السابقة فان الاساس المرضى لحدوث الثعلبة هو نوع من الحساسية الذاتية التى تحدث فى صورة التهابات فى الاعصاب التى تغذى الاوعية الدموية وينتج عنها اضطراب موضعى فى الدورة الدموية فى المناطق المصابة بالثعلبة او بمعنى اخر تكون هذه المسببات احد العوامل المحرضة على حدوث هذا التفاعل فى جلد الاماكن المصابة بالثعلبة . 

استدلالات طبية

ان التنبؤ بمستقبل الثعلبة عند الشخص المصاب قد يكون مستحيلا فى حالات غير قليلة من حالات مرض الثعلبة ولكن هناك بعد القواعد التى يمكن معها الاستدلال على مدى استجابة الحالة للعلاج ومن هذه القواعد نذكر الاتى : 

  • حالات الثعلبة التى تظهر فى منطقة محددة من منتصف الرأس عند الاطفال سريعة الاستجابة للعلاج . 
  • الحالات التى تحدث لاول مره هى احلات سريعة الاستجابة للعلاج اكثر من الحالات المتكررة .
  • الحالات التى تظهر فيها الثعلبة فى اكثر من منطقة فى الرأس تمكث مدة اطول قبل عدوة ظهور الشعر الجديد .
  • الحالات التى تظهر فى خوافى فروة الرأس لطيبعة الاستجابة للعلاج .
  • جميع حالات الثعلبة التى تصيب مناطق غير منطقة الرأس لا تستجيب بسهولة للعلاج.
  • حالات الثعلبة التى تظهر بعد سن الخامسة والثلاثين تستجيب ببطء شديد جدا للعلاج.

 طرق علاج الثعلبة

يستلزم العلاج التشخيص اولا .. ونقصد بالتشخيص تحديد سبب ظهور الثعلبة فبدون معرفة سبب ظهور الثعلبة قد يستحيل العلاج , واذا استجابت الحالة دون القضاء على السبب فسرعان ما تعود الى الظهور مره اخرى وقد يستلزم ذلك اشتراك اكثر من طبيب فى العلاج فبالاضافة الى طبيب الجلد قد تستدعى الحالة تدخل طبيب العيون او طبيب الانف والاذن والحنجرة او الطبيب النفسى .
وفى جميع الحالات اذا امكن التغلب على الاسباب المؤدية الى مرض الثعلبة يصبح العلاج سهلا ويكون فى احدى الصور التالية : 

  • استعمال بعض الكيماويات التى تحدث التهابا سطحيا بسيطا بالجلد وهذا الالتهاب يتغلب على التفاعل المؤثر على الاوعية الدموية فيزيد من ارتفاع الدم فى الاماكن المصابة ومن ثم تسهيل عودة نمو الشعر .
  • الاقراص المهدئة او المطمئنة فى الحالات التى تستدعى ذلك .
  • على ان انجح طريقة للعلاج يكون عن طريق حقن المناطق المصابة بمشتقات الكورتيزون , الا ان هذه الطريقة قد تسبب مضاعفات كثيرة احداها تأخير نمو الشعر اذا لم تنفذ هذه الطريقة بصورة سليمة تستلزم خبرة الطبيب المعالج .. فحقن المناطق المصابة بالمحقن العادى قد يسبب ضمورا فى الجلد او عدم النمو اطلاقا .

وفى النهاية نود ان نؤكد حقيقة عامة وهى ان الاصابة بمرض الثعلبة طال الزمن بها او قصر تنتهى فى الغالبية العظمى من الحالات بالشفاء وان جميع وسائل العلاج تعتبر نوعا من الاسراع بالشفاء .  
تابع مجلة زينة على أخبار جوجل