الثعلبة ، مرض مراوغ - الاعراض وطرق الوقاية والعلاج

  • Sayed
  • الثعلبة

    مراوغ تماما كالثعلب , لا احد يعرف تطوراته وسرعة انتشاره او استجابتة العلاج , وكما يظهر يختفى وعلاج الطبيب مساعده للاسراع فى الشفاء ... ولذلك اطلق عليه مرض الثعلبة .

     ما هى الثعلبة ؟ .. انواعها والاعراض المصاحبة لها

    يطلق اسم الثعلبة على مرض  جلدى يتميز بسقوط مفاجىء , وتام للشعر فى احدى مناطق الجسم .. وهذا السقوط المفاجىء للشعر لا يكون مسبوقا او مصحوبا بأى امراض فى الجلد .. 
    وفى معظم الاحيان تكتشف الاصابة بالمرض عن طريق المصادفة اثناء غسل شعر الرأس فى الصباح , او عند الذهاب الى الحلاق او الكوافير . 
    واذا انتقلنا الى تحديد معالم وتطورات الثعلبة فاننا نجد تنوعا واختلافا بيننا من حالة الى اخرى فيما يتعلق بشكل المرض وبسرعة انتشارة او استجابته للعلاج ، ومن هناك كانت الصعوبة بل واحيانا الاستجابة عند الطبيب ان ينبأ بالتطورات المستقبلية للحالة وبتوقيت عودة ظهور الشعر الى الاماكن المصابة , وهذا ما دفع بعض العلماء السابقين الى اطلاق اسم الثعلبة على المرض . 
    ولتوضيح هذا نقول عن الثعلبة انها قد تظهر فى منطقة محددة جدا , وهذه المنطقة المحددة سرعان ما يعود اليها نمو الشعر من جديد , بينما فى حالات اخرى قد يفاجأ المريض بأن المنطقة المحددة قد اخذت فى الاتساع , او قد يصاحبها ظهور فى الاصابة فى مناطق اخرى , او قد تبدأ بعض المناطق السابقة فى مناطق اخرى , او قد تبدأ بعض المناطق السابقة فى استعادة شعرها بينما تظهر مناطق اخرى وهكذا .. 

    بينما فى بعض الحالات قد تظهر الاصابة فى فروة الرأس كاملة وهو ما يسمى " الثعلبة الكلية " وفى احلات اخرى قد تظهر الثعلبة فى كل انحاء الجسم ولا تترك ولا شعرة واحدة على سطح الجسم وهو ما يسمى بـ " الثعلبة الجامعة " . 

    وبعد مضى فترة تختلف من بضعة اسابيع الى شهور واحيانا بضع سنوات تبدأ عودة ظهور الشعر مره اخرى فى المناطق المصابة ويكون الشعر الجديد فى بادىء الامر طريا رمادى اللون لم يكتسب القوام واللون الطبيعيين


    مراحل تطور مرض الثعلبة

    اسباب مرض الثعلبة

    والثعلبة لها اسباب عديدة ... اهمها ما يلى : 

    1. أن الحالة النفسية , قد تظهر عقب سماع خبر محزن مثل الرسوب فى الامتحان او وفاة عزيز او خسارة مالية , وقد تظهر الثعلبة نتيجة تراكم قلق نفسى كوجود مشكلة يصعب حلها مثل الخوف من عدم التفوق فى الامتحانات او البحث عن وظيفة او ازمة مالية او بعض المشاكل العائلية التى تتعلق بعدم كفاية الدخل ومتطلبات المعيشة اليومية
    2. الحاجة الى استعمال نظارة فى حالات قصر النظر وبالذات الحالات المصحوبة .. بـــ ,, " بالاستجماتيزم " عدم استواء تحدب عدسة العين , وفى هذه الحالة تكون القراءة والجلوس الكثير بالقرب من شاشة الكمبيوتر او التلفاز وعدم استعمال النظارة سببا مباشرا لظهور الثعلبة.
    3. وجود الم مزمن مثل اصابات الاسنان او التهاب الزائدة الدودية المزمنة او التهاب اللوزتين المزمن يكون احد اسباب ظهور مرض الثعلبة .
    4. على أنه فى كل الاحوال السابقة فان الاساس المرضى لحدوث الثعلبة هو نوع من الحساسية الذاتية التى تحدث فى صورة التهابات فى الاعصاب التى تغذى الاوعية الدموية وينتج عنها اضطراب موضعى فى الدورة الدموية فى المناطق المصابة بالثعلبة او بمعنى اخر تكون هذه المسببات احد العوامل المحرضة على حدوث هذا التفاعل فى جلد الاماكن المصابة بالثعلبة . 

    استدلالات طبية

    ان التنبؤ بمستقبل الثعلبة عند الشخص المصاب قد يكون مستحيلا فى حالات غير قليلة من حالات مرض الثعلبة ولكن هناك بعد القواعد التى يمكن معها الاستدلال على مدى استجابة الحالة للعلاج ومن هذه القواعد نذكر الاتى : 

    • حالات الثعلبة التى تظهر فى منطقة محددة من منتصف الرأس عند الاطفال سريعة الاستجابة للعلاج . 
    • الحالات التى تحدث لاول مره هى احلات سريعة الاستجابة للعلاج اكثر من الحالات المتكررة .
    • الحالات التى تظهر فيها الثعلبة فى اكثر من منطقة فى الرأس تمكث مدة اطول قبل عدوة ظهور الشعر الجديد .
    • الحالات التى تظهر فى خوافى فروة الرأس لطيبعة الاستجابة للعلاج .
    • جميع حالات الثعلبة التى تصيب مناطق غير منطقة الرأس لا تستجيب بسهولة للعلاج.
    • حالات الثعلبة التى تظهر بعد سن الخامسة والثلاثين تستجيب ببطء شديد جدا للعلاج.

     طرق علاج الثعلبة

    يستلزم العلاج التشخيص اولا .. ونقصد بالتشخيص تحديد سبب ظهور الثعلبة فبدون معرفة سبب ظهور الثعلبة قد يستحيل العلاج , واذا استجابت الحالة دون القضاء على السبب فسرعان ما تعود الى الظهور مره اخرى وقد يستلزم ذلك اشتراك اكثر من طبيب فى العلاج فبالاضافة الى طبيب الجلد قد تستدعى الحالة تدخل طبيب العيون او طبيب الانف والاذن والحنجرة او الطبيب النفسى .
    وفى جميع الحالات اذا امكن التغلب على الاسباب المؤدية الى مرض الثعلبة يصبح العلاج سهلا ويكون فى احدى الصور التالية : 

    • استعمال بعض الكيماويات التى تحدث التهابا سطحيا بسيطا بالجلد وهذا الالتهاب يتغلب على التفاعل المؤثر على الاوعية الدموية فيزيد من ارتفاع الدم فى الاماكن المصابة ومن ثم تسهيل عودة نمو الشعر .
    • الاقراص المهدئة او المطمئنة فى الحالات التى تستدعى ذلك .
    • على ان انجح طريقة للعلاج يكون عن طريق حقن المناطق المصابة بمشتقات الكورتيزون , الا ان هذه الطريقة قد تسبب مضاعفات كثيرة احداها تأخير نمو الشعر اذا لم تنفذ هذه الطريقة بصورة سليمة تستلزم خبرة الطبيب المعالج .. فحقن المناطق المصابة بالمحقن العادى قد يسبب ضمورا فى الجلد او عدم النمو اطلاقا .

    وفى النهاية نود ان نؤكد حقيقة عامة وهى ان الاصابة بمرض الثعلبة طال الزمن بها او قصر تنتهى فى الغالبية العظمى من الحالات بالشفاء وان جميع وسائل العلاج تعتبر نوعا من الاسراع بالشفاء .  

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع