فوائد البصل للمعدة والقولون.. البصل صيدلية في منزلك





فوائد البصل للمعدة والقولون، حيث أن البصل هو نوع من البقل ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية. يعرف برائحته النفاذة والمهيجة، والسبب وراء ذلك هو وجود سلفات الآليل في تركيبته. يجب تناول البصل طازجًا وتجنب استخدامه بعد تخزينه لأنه يتأكسد وينتج مادة سامة.

البصل له فوائد للمعدة والقولون:

  • يحسن الهضم بفضل الألياف الغذائية.
  • يحتوي على مضادات الالتهاب والأكسدة.
  • يمكن أن يدعم الصحة المعوية ويقلل من الإمساك.
  • يحتوي على مركبات تقاوم البكتيريا الضارة.
  • مفيد لمنع الإصابة بالعدوى المعوية، ولكن يجب مراعاة الحساسية.

فوائد البصل - البصل صيدلية بين يديك
فوائد البصل - البصل صيدلية بين يديك

حماية من مرض السكر: يُعتقد أن تناول البصل يقي من مرض السكر، خاصةً نوعًا معينًا من البصل يعرف باسم "بصل فيداليا"، والذي يُزاوله سكان منطقة فيداليا بجمهورية جورجيا بكثرة في غذائهم.

الوقاية من السرطان: بعض الدراسات أظهرت أن تناول البصل بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان المعدة والمريء والبروستاتا.

مضاد للبكتيريا والميكروبات: البصل يحتوي على مركبات تساهم في قتل البكتيريا والميكروبات، بما في ذلك ميكروبات السل.

تعزيز صحة العظام: بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول البصل يمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم في العظام بنسبة تصل إلى 17%.


وقد جاء في مجلة " كل شيء" الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.
والمواد الفعالة الطبية في البصل هي:
فيتامين (س) للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.


من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة .و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف.

فوائد البصل للعضو الذكري

تناول البصل له بعض الفوائد المحتملة لصحة العضو الذكري. من المهم أن نلاحظ أنه لا يوجد دراسات كبيرة تشير بوضوح إلى فوائد البصل المباشرة لصحة العضو الذكري. ومع ذلك، يُعتقد أن بعض العناصر الغذائية والمركبات الموجودة في البصل قد تسهم في دعم الصحة العامة للجسم، بما في ذلك الجهاز الجنسي. إليك بعض الفوائد المحتملة:
  1. تحسين الدورة الدموية: بعض المركبات الموجودة في البصل يُعتقد أنها تساعد في تحسين الدورة الدموية، وهذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة العضو الذكري.
  2.  مضاد للالتهاب: البصل يحتوي على مواد تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، والتي يمكن أن تكون مفيدة في تخفيف ألم والتهابات في المنطقة الحساسة.
  3. تحسين مستويات هرمون التيستوستيرون: هناك بعض الأدلة تشير إلى أن تناول بعض الأطعمة مثل البصل يمكن أن يساهم في تحسين مستويات هرمون التيستوستيرون، الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة العضو الذكري.
  4. تحسين وظيفة الأوعية الدموية: تناول البصل يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الأوعية الدموية وتحسين وظيفتها، وهو جانب مهم للصحة العامة للعضو الذكري.

 فوائد البصل للمرضى :

عسر التبول:
يقطع البصل في حلقات ويسخن وتوضع منه لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق المثانة (أسفل الصرة) مع شرب عصير البصل والليمون والعسل في ماء ساخن مرة أو مرتين وعندها يفك العسر بإذن الله تعالى.
للقوة والنشاط:
يشرب عصير البصل المخلوط بعصير الطماطم وعليه قليل من الملح،فإنه يقوي الجسم ويجدد النشاط في أي وقت.. ويسلق البصل كذلك مع لحم الضأن ويضرب بعد ذلك معاً في الخلاط مع كوب قمح مستنبت، ويشرب كالمرق بعد الغداء بساعتين فإنه يمنحك قوة في العضلات وقوة في الحركة.. وتطحن بذور الفجل ويعجن في عصير بصل وصعتر ناعم ثم يؤكل مع الجبن بزيت الزيتون فإنه مقو جداً.
للقوة التناسلية:
يؤتى بكوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى معاً حتى يتبخر البصل وذلك بانعدام رائحته تماماً من العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل وجبة فإنه مفيد للغاية.. وكذلك أكل البصل المشوي بالفستق وطلع النخيل والعسل فإنه عجيب في مفعوله ونتائجه.
مع ملاحظة أن تلتزم بآداب الإسلام المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.
  • يمكن قطع البصل وتناوله مع لحم الضأن لزيادة القوة والنشاط العام.
  • يمكن تناول عصير البصل الممزوج بعصير الطماطم لتعزيز الصحة العامة.
  • تناول عصير البصل بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض النفسية.

للأمراض النفسية

يسلق البصل بقشره (ذلك لازم وضروري) ويؤكل بعد ذلك فإنه مفيد للمرضى النفسانيين، أو يؤخذ عصير البصل مع عصير الخس، ويضرب ذلك في الخلاط ويشرب مثلجاً فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى.

البصل يُعتبر مكونًا طبيعيًا ذو فوائد صحية عديدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله بكميات كبيرة، خاصةً إذا كان لديك حالات طبية معينة. يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن العلاج بالأعشاب والمكملات الغذائية يجب أن يتم بإشراف طبي متخصص.

تابع مجلة زينة على أخبار جوجل