فوائد البصل - البصل صيدلية بين يديك

  • Sayed
  • البصل لا يجهله إلا محروم ؛ لأنه في كل بيت له وجود، وهو نوع من البقل من الفصيلة الزنبقية، وهو بقل ذو رائحة نفاذة مهيجة.. وسبب ذلك هو سلفات الآليل، وهي مادة كبريتية طيارة والحذر كل الحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعاً لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة، فلذا يجب أن يستعمل طازجاً.



    يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر . حيث إن في منطقة ” فيداليا ” بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمي ” بصل فيداليا ” و يتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي و قد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات . و بانخفاض نسبة الوفاة بسبب بسرطان المعدة بوجه خاص و ذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة . و عن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة ، وجد أن تناول البصل بوفرة و بخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان و بخاصة سرطان المعدة و سرطان المريء و سرطان البروستاتا .

    وقد ثبت علمياً أن عصيره يقتل الميكروبات السبحية، وكذلك ميكروبات السل تهلك فور تعرض المريض لبخار البصل.
    وأشهر بلد لزراعة البصل الجيد في العالم على الإطلاق هي جزيرة شندويل بسوهاج في مصر.. يقول الإمام الرازي: "إذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة.. والبصل المخلل فاتق للشهوة".


    في احدي الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران و الغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام ، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس و وجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام . و في دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 % .

    وقد جاء في مجلة " كل شيء" الفرنسية أن العالم الطبيب جورج لاكوفسكي حقن بمصل البصل كثيراً من المرضى ولاسيما مرضى السرطان فحصل على نتائج باهرة.
    والمواد الفعالة الطبية في البصل هي:
    فيتامين (س) للتعفن والمنشط، وكذلك الهرمونات الجنسية المقوية للرجال، ومادة (الكلوكنين) وهي مثل الأنسولين تضبط السكر فى الدم، ولذا فإن البصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر، ويوجد بالبصل كبريت، وحديد، وفيتامينات مقوية للأعصاب.


    من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة .و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف .

     فوائد البصل للمرضى : 


    عسير التبول:
    يقطع البصل في حلقات ويسخن وتوضع منه لبخة فوق الجنب الأيمن والأيسر على الكليتين وفوق المثانة (أسفل الصرة) مع شرب عصير البصل والليمون والعسل في ماء ساخن مرة أو مرتين وعندها يفك العسر بإذن الله تعالى.
    للقوة والنشاط:
    يشرب عصير البصل المخلوط بعصير الطماطم وعليه قليل من الملح،فإنه يقوي الجسم ويجدد النشاط في أي وقت.. ويسلق البصل كذلك مع لحم الضأن ويضرب بعد ذلك معاً في الخلاط مع كوب قمح مستنبت، ويشرب كالمرق بعد الغداء بساعتين فإنه يمنحك قوة في العضلات وقوة في الحركة.. وتطحن بذور الفجل ويعجن في عصير بصل وصعتر ناعم ثم يؤكل مع الجبن بزيت الزيتون فإنه مقو جداً.
    للقوة التناسلية:
    يؤتى بكوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى معاً حتى يتبخر البصل وذلك بانعدام رائحته تماماً من العسل، وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد كل وجبة فإنه مفيد للغاية.. وكذلك أكل البصل المشوي بالفستق وطلع النخيل والعسل فإنه عجيب في مفعوله ونتائجه.
    مع ملاحظة أن تلتزم بآداب الإسلام المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.
    للأمراض النفسية:
    يسلق البصل بقشره (ذلك لازم وضروري) ويؤكل بعد ذلك فإنه مفيد للمرضى النفسانيين، أو يؤخذ عصير البصل مع عصير الخس، ويضرب ذلك في الخلاط ويشرب مثلجاً فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى.


       

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع