الخس , كل شىء عن الخس

  • Sayed
  • الخس

    نبات مصرى اصيل عرفه قدماء المصريين ونقشوا صوره على معابدهم واستعمل كرمز للخصوبة والنماء حتى ان اله الاخصاب رسم على المعابد وهو يحمل " خسه " فى يده ! .

    الخس

    وهو ينمو فى الربيع ويرتبط به ارتباطا وثيقا حتى ان عادة اكله فى " شم النسيم " اصبحت نوعا ما من العادات المصرية الراسخة ويقال انها بدأت فى عهد الفراعنة واستمرت حتى الان ... 
    وهناك انواع عديدة من الخس منها الإفرنجى وهو اقل حلاوة ومنها الدهنى الذى تحتوى اوراقه على ماده زيتيه وهو احسنها واكثرها فائدة .
    وطبق السلاطة الخالى من الخس يكون اقل جاذبية واقل فائدة كما ان الاوراق اكثر فائدة بكثير من الجذور او السيقان , ولقد استعمل الرومان الاوراق الجافة فى التدخين لما له من اثار مهدئه للاعصاب ..

    ويحتوى الخس على نسبة كبيرة ومفيدة من الفايتامينات واهمها فيتامين أ , ب , ج , هـ وكلها مفيدة للاغشية المخاطية والجلد وقوة الابصار ووظائف الكبد ولا يحتوى الخس على نسبة فاعلية من النشويات فهى لا تزيد عن 0.9% من وزنه كما ان نسبة الدهنيات تكاد تكون معدومة الا ان بعض الزيوت التى تشكل 0.2% من وزنه غير ان نسبة البروتين فيه اعلى وتصل الى حوالى 25 من وزنه .

    ولعل ذلك السبب فى ان الخس مفيد للرجيم الغذائى للتخسيس او لمرضى السكر والكبد لقلة محتوياته من النشويات والدهنيات لقدرته على شغل حيز كبير من المعدة والامعاء مما يساعد على الشبع السريع وامتلاء البطن .. 

    ويحتوى الخس على بعض الاحماض الامينية التى لها تأثير مهدىء على الاعصاب ولذلك فتناول الخس بكميات وفيرة يساعد على النوم السهل العميق .

    واخيرا يجب ان يغسل الخس قبل تناوله جيدا وبعناية فائقة لقدرته على حمل الميكروبات والطفيليات وخاصة الاسكاروس بين اوراقة .       

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع