القائمة الرئيسية

الصفحات

مشمش , فوائد المشمش , أهمية ثمرة المشمش

اهلا ومرحبا بكم زوار مدونة زينة الكرام , اليوم باذن الله سنتحدث عن فوائد المشمش , المشمش فاكهة جميله , وذات لون اصفر جميل , سنتعرف اليوم عن مكوناتها وفوائدها , وما هى الامراض التى يعالجها ثمار شجرة المشمش , نتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم.

المشمش

تتكون ثمرة المشمش من ثلاث طبقات :
الاولى : خارجية جلدية
الوسطى : لحمية مليئة بالعصارة وهو الجزء الذى يؤكل
داخلية : وهى النواة - صلبة تحتوى على البذرة - .
والمشمش فاكهة ذات قيمة غذائية وطبية عظيمة فهو يسكن العطش واذا أكل يجب ان يؤخذ من الأنيسون والمصطكى لأنه يولد الحميات بسرعة تعفنه.
 ودهن نواة المشمش ينفع من البواسير ونقيع المقدد من المشمش ينفع من الحميات الحارة .
والمشمش افضل من الخوخ وهو يسهل الصفراء ويولد خلطا غليظا, ويذهب بالبخر من حر المعدة ويبردها تبريداً شديدا .
والمشمش عموما مغذ وملين وسريع الهضم عند الأصحاء أما المصابون بعسر الهضم فهو يؤذيهم.


ثمرة المشمش


والمشمش نافع فى امراض الدم ويقوى الاعصاب ومجدد للخلايا ويفتح الشهية ويزيد من القوة الدفاعية فى الجسم ويكافح الاسهال ويفيد المصابين بانخطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدىء الأعصاب ويزيل الأرق وينشط نمو الاطفال.
ويؤكل المشمش ناضجا ونيئا ويشرب عصيره وتصنع منه المربات.. ويعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته.

ويوصى كل المصابين بفقر الدم والرياضيين واصحاب الاعمال المرهقة والناقهين والنساء والحوامل بأكل المشمش شرط ألا يفرطوا وذلك حتى لا يتعرضوا لعسر الهضم.

ونوى المشمش المر يحتوى على حامض البروسيك وهو سام قاتل لذلك يجب الامتناع عن تناوله وهناك ابحاث لاستخلاص عقار من هذا الحمض لعلاج امراض السرطان.


والمشمش غنى جداً بفيتامين أ وكمية قليلة من فيتامين ج كما يحتوى على مواد سكرية حوالى 13% وقليل من المواد البروتينية والدهنية وهو غنى بالحديد وبه كميات من الكالسيوم والفوسفور.

تعليقات