القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هى ثورة الانترنت ؟ - ثورة الانترنت فى مصر 2014

اهلا و مرحبا بكم معنا فى مدونة زينة الشاملة ، اليوم سوف نتحدث عن #ثورة_الانترنت ، الموضوع الذى ملأ جنبات مواقع التواصل الاجتماعى وانتشر على نطاق واسع وتحدثت عنه اغلب الصحف المصرية ،على سبيل المثال لا الحصر ( اليوم السابع ، الوطن، المصرى اليوم ، الاهرام ، الشروق) . 
شعار ثورة الانترنت - انضم الينا الان من اجل انترنت افضل واسرع


ويأتى هنا السؤال ; ما هى ثورة الانترنت ولماذا قامت ؟ 

قام بثورة الانترنت مجموعة شباب هدفهم الاساسى هو خدمة افضل للانترنت فى مصر ، ببساطة لان الانترنت فى مصر ( بطىء جدا ، غالى جدا ، وخدمة العملاء سيئة للغاية) . 
استناداً للمقارنات التى يعرفها الجميع بين سرعات الانترنت داخل مصر وخارجها ، نجد ان هؤلاء الشباب فعلا لهم الحق ان يغضبوا من سوء خدمة الانترنت ، هذا الامر الذى جعل بعض المسؤولين يردوا عليهم معللين الاسباب ان هناك ضعف فى البنية التحتية متمثلة فى (السنترالات) التى لا تتحمل السرعات العالية ، وان الخطوط الارضية التى يتم تقديم الخدمة من خلالها غير مطورة لتتحمل سرعات عالية مثل باقى الدول . 

رد احد شباب ثورة الانترنت عليهم قائلا ، اذا كان عدد مستخدمى الانترنت فى مصر حاولى 36 مليون مشترك ، وان متوسط ما يدفعه المستخدم فى الشهر 140 جنيه ، بعملية حسابية بسيطة يكون الربح الشهرى لشركات الانترنت هو "5040000000" , رقم ضخم بكل تأكيد ; هذا المبلغ يمكن ان يصرف على تطوير شبكات الانترنت . 
ويأتى هنا السؤال ; لماذا تقدم الخدمة بهذا السوء ؟؟ وايضا وبالرغم من ذلك يتم معاملة العميل بسوء جدا حينما يتصل ويتساءل عن اسباب ضعف الخدمة .
ركائز ثورة الانترنت

كان الرد من جانب الشباب : ببساطة لان العميل المصرى لا يعترض ، وهذا ما جعل جميع شركات الانترنت تتعامل معه بنفس الاسلوب لانها تثق انه اذا ترك احداهم وتوجه للاخرى سوف يعامل بنفس المعاملة السيئة . 

ردت احدى الشركات على الانتقادات مره اخرى بالنص متعلله فى ان 

بالنسبة لاسعار الانترنت : هناك آليات الدولة تتحكم فيها من خلال نظم توضع للشركات ودم نظام يجب على كل الشركات إتباعه .وبالنسبة لبطىء الانترنتهناك عوامل كثيرة تؤثر على سرعة الانترنت واسبابها ممكن تكون من طرفنا او من طرفكم او من السنترال والشبكة . 

قال احد الشباب : الدولة لا تتحكم اطلاقا فى تعريفة الانترنت , وان الهيئة العامة لتظيم الاتصالات فى مصر كل وظيفتها هى الموافقه على العروض التى تقوم شركاتكم بتقديمها للناس , فإذا ما اردتم تقديم انترنت افضل وارخص لا يوجد ما يمنعكم غير الطمع والجشع .
ومن الناحية التقنية فإن كافة الخطوط تستطيع ان تتحمل توصيل الانترنت بكفاءة و بسرعة تصل لـ 8 ميجا " بدون اى تطوير " . 


تتلخص المطالب المراد تنفيذها فى النهاية : 


1- تقليل الاسعار للتناسب مع متوسط الاسعار العالميه 
2- زياده الحد الادني للسرعات الي 8 ميجا بسعر 60 ج
3- العمل بنظام الخط هو 1/1 ، يعني الدونلود و الأبلود سرعتهم واحدة و تساوي نفس سرعة الخط
4- احلال وتجديد سنترالات الجمهوريه 
5- زياده حد التحميل الي 1 تيرا كحد ادني 
6- تحسين خدمه الدعم وجعلها ذو كفاءات 
7- استخدام خاصيه Fiber
8- مراقبه حكوميه لشركات الانترنت 
9- خدمه شكاوي تابعه للحكومه وغير مرؤسه من اي من شركات النت والسلطه التابعه لها هي الحكومه فقط
10- تزويد السرعه لجميع المشتركين لـ 4 ميجا حتي انتهاء الفتره المحدده لتفعيل الفايبر في 2015
11- توصيل الخطوط الارضيه لجميع انحاء مصر
12- فريق كامل لكل محافظة للصيانه الدوريه
مطالب ثورة الانترنت
عزيزى القارىء ; عليك ان تعلم ان بالارادة والعزيمة الانسان قادر على ان يفعل المستحيل ، ولكن عليه ان يؤمن بفكرته ، وانا كمدون ادعم وبشدة ثورة الانترنت فى مصر ، لاننى ببساطة اعانى كما يعانى كل الناس من سوء الخدمة ، والشباب الذى فعل المستحيل فى ثورة 25 يناير المجيدة ، قادر الان على مجابهة هذه المشكلة . 

واذا اردت ان تتواصل وان تجتمع معنا ، قم بزيارة صفحة ثورة الانترنت على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك  عبر الرابط التالى : 
وتحية خالصة من المدون الى مفجر #ثورة_الانترنت " هارد مود " https://www.facebook.com/hardmode.gearhead

تعليقات