موعد شم النسيم ٢٠٢٢، معلومات عن شم النسيم





شم النسيم ، ميعاد شم النسيم، صور شم النسيم جديدة

موعد شم النسيم ، صور شم النسيم ، مواعيد الاحتفال بشم النسيم ، احلى صور شم النسيم ، خلفيات شم النسيم ، شم النسيم سعيد علينا وعليكم ، احلى واجمل صور شم النسيم يوفرها موقع زينة ، مظاهر الاحتفال بشم النسيم ، صور جميلة لشم النسيم ، موضوع كامل عن شم النسيم .


موعد شم النسيم : يوم ٢٥ ابريل ٢٠٢٢ يوم الاثنين


يعد شم النسيم هو ذلك الفصل الذي يأتي بعد انتهاء فصل الشتاء بالبرد القارص والأمطار الغزيرة، ثم يأتي فصل الربيع بالبهاء والإشراق وتبدأ السماء تلون باللون الأزرق، وتبدأ الشمس في إرسال الأشعة القوية على الأرض بشكل ذهبي جميل، تختفي الغيوم ولا نجد أمامنا أي سحب أو ضباب، تجد الأجواء خفيفة وتذهب الأمطار. 
يعتدل الهواء ويفرح الناس وتعلو الابتسامة على وجوههم، فتلك الأجواء هي الأفضل في العام بأكمله، فتجد الجميع يخرج إلى الأعمال اليومية بحيوية ونشاط، كما تجد مرح وابتهاج، وتجد أوراق الشجر خضراء وتتفتح الأزهار، كما تجد العطور منتشرة في الجو، وتجد الطيور تخرج من أعشاشها وتنتقل حول الغصون، بينما تجد تلك الطيور أيضا تعذب بأفضل الألحان، وتصبح للأرض زينة.

أصل عيد شم النسيم

فالناس اليوم في انتظار أجواء شم النسيم، وها قد عمت علينا تلك الأجواء وتكتمل الحرية والبهجة في الربيع، وترى الناس يخرجون ومعهم أطفالهم إلى الحدائق والحقول الخضراء، بالإضافة إلى المصايف والاستمتاع بالبحار والهواء الصافي، كما تجد نهر النيل أيضا صافي وحوله العديد من المراكب النيلية التي تخرج في النزهات اليومية للتمتع بأشعة الشمس واليوم الطبيعي، وبالتالي فهذا الأمر يتمثل في المهرجان السنوي لشم النسيم الذي ننتظره كل عام.
كما تعود أصول شم النسيم إلى أكثر من خمسة آلاف عام، كما احتفل به بالأخص الفراعنة والأسرة الثالثة، كام احتفل بهذا العيد العديد من المصريين، وتم تناقله عبر العصور حتى العصر الحالي، واعتمد الفراعنة أيضا على مواعيد الانقلاب الربيعي حتى تكون موعد رسمي للاحتفال بشم النسيم، وذلك على اعتبار أنه اليوم الذي به تعتدل ساعات النهار مع ساعات الليل.

الفراعنة وعيد شم النسيم

كان الفراعنة يحتفلون بعيد شم النسيم من خلال التوجه تجاه الجانب الشمالي من الهرم قبل موعد غروب الشمس، وينتظرون الحدث الأهم وهو اقتراب قرص الشمس أثناء الغروب بشكل تدريجي نحو الهرم، إلى أن يظهر وكأنه يقف على قمة الهرم، كما أن الأشعة الشمسية المنبعثة تكون بشكل أفقي تجاه الهرم، ويظهر كأنه مقسوم إلى قسمين، كما أن تلك الظاهرة تستمر حتى يومنا هذا.

صور شم النسيم ٢٠٢٢

احلى صور وخلفيات شم النسيم ، صور شم النسيم احلى مع حبيبى ، شم النسيم احلى مع زوجى ، شم النسيم احلى مع حبيبى.
شم النسيم احلى مع زوجى
صور شم النسيم، شم النسيم احلى مع زوجى
احلى خلفيات شم النسيم
صور شم النسيم ، احلى خلفيات شم النسيم
شم النسيم احلى مع حبيبتى ٢٠٢٠
شم النسيم احلى مع حبيبتى ٢٠٢٠

شم النسيم احلى مع حبيبتى ، صور شم النسيم احلى مع حبيبتى
شم النسيم احلى مع حبيبتى ، صور شم النسيم احلى مع حبيبتى

شم النسيم احلى مع مراتي
شم النسيم احلى مع زوجتى ، شم النسيم احلى مع مراتي

عيد شم النسيم:

يتميز هذا العيد بأنه ارتبط بمختلف الظواهر الطبيعية والفلكية في الحياة، كما أنه اليوم الأفضل الذي يتمتع به الناس على مدار السنة، كما يسمى بعيد الربيع، ويكون هذا الاحتفال في اليوم الأول من فصل الربيع، وهو اليوم الأول الذي أثبتت الدراسات أنه تتساوى به الليل مع النهار، وأطلق الفراعنة على هذا اليوم شم النسيم، وذلك لارتباطه بنسيم الربيع الذي يعلن عن بداية فصل جميع.

 مظاهر الاحتفال بشم النسيم: 

يكون هذا اليوم بمثابة مهرجان يحتفل به الجميع بمختلف الطرق، كما أنه من مظاهره أن الناس يخرجون إلى المنتزهات في النهار ويخرج الجميع إلى الحدائق ومختلف أماكن الترفيه، كما يحضرون معهم مجموعة كبيرة من الأطعمة المخصصة لهذا اليوم والتي يكون منها السمك المملح والحمض الأخضر والبيض والخس والبصل، وهناك من يعد أن هذا اليوم هم رمز للطبيعة والخروج للحياة والبعث والخصب، ومنهم من يكتب على البيض أمنياته وألوانه المفضلة، كما أن منهم من يعلق أمنياته على الأشجار والنخيل.

صور شم النسيم ، شم النسيم ٢٠٢٠
صور شم النسيم ، شم النسيم ٢٠٢٢

صور شم النسيم ، شم النسيم ٢٠٢٠
صور شم النسيم ، شم النسيم ٢٠٢٢

صور شم النسيم ، شم النسيم ٢٠٢٠
صور شم النسيم ، شم النسيم ٢٠٢٢

صور شم النسيم ، احلى صور شم النسيم


شم النسيم في المسيحية:

كما يقوم المسيحيين أيضا بالاحتفال بشم النسيم وأعطته أيضا الطابع اللاهوتي مثل غيره من الأعياد الوثنية التي يحرصون على الاحتفال بها، وكان عيد القيامة عند المسيحيين الغربيين هو نفس يوم عيد الفصح اليهودي، وكان يطلق عليه أنه شم النسيم الفرعوني، بينما في الكنائس الأرثوذكسية الشرقية فكان يتم استخدام تقويم مختلف ولكنهم كانوا يحرصون على الاحتفال بهذا اليوم، وبالتالي فنجد أن عيد شم النسيم أيضا يأتي دائما يوم الاثنين ويكون التالي لأحد القيامة، وذلك وفقا لما تعلنه الكنيسة الأرثوذكسية.

أطعمة شم النسيم:

ارتبط عيد شم النسيم بالعديد من الظواهر الطبيعية والفلكية، كما أنه يمثل اليوم الذي يحتفل به الجميع بالهواء الطلق، أطلق الفراعنة القدماء عليه اسم عيد شموس، وذلك حيث تبعث فيه الحياة من جديد. كما ترتبط العديد من الأطعمة بشم النسيم، وذلك نتيجة لمختلف المدلولات الفرعونية العميقة، وكانت من تلك الأطعمة:
البيض المسلوق والملون: وهو ما يدل على خلق حياة جديدة من الجمادات في الأرض، كما يمكننا أيضا وجود وملاحظة مختلف الرسومات لإله الخلق الفراعنة والمسمى بتاح، بالإضافة إلى أنه كان يجلس على الكرة الأرضية التي ترسم على شكل بيضة، وكان الفراعنة القدماء يرسمون على البيض جميع الأمنيات الخاصة بهم.
السمك المملح: ويطلق عليه أيضا الفسيخ، وظهر للمرة الأولى في الأسرة الخامسة، وكانت أول من أظهر أهمية وقدسية النيل من خلال الأسرة الفرعونية، وأصبح اليوم هو واحد من أهم المأكولات الرسمية في احتفالات الفراعنة بمختلف الأعياد،  وكان هذا الأمر دليل واضح على براعة قدماء المصريين في عمليات حفظ السمك وتجفيفه وتمليحه.
الخس: وهو من المواد التي شاعت استخدامها في الأسرة الفرعونية الرابعة، وكان من المواد التي لها أهمية كبيرة في التناسب والإنجاب، وكانت هناك العديد من النقوش الصور للخس وكتب تحت اسمه أنه إله التناسب عند الفراعنة، وكان في تلك الفترة يطلق عليه اسم عب، وبالفعل أثبتت مختلف الدراسات الحديثة أن الخس له علاقة كبيرة بتحسين معدلات الخصوبة والإنجاب.

صور شم النسيم ، خلفيات شم النسيم رائعة 

شم النسيم احلى مع حبيبي
صور شم النسيم احلى مع حبيبى ، شم النسيم احلى مع حبيبي

شم نسيم سعيد ، احلى شم النسيم ، صور شم النسيم
شم نسيم سعيد ، احلى شم النسيم ، صور شم النسيم

شم نسيم سعيد
شم نسيم سعيد ، صور شم النسيم

صور شم النسيم، صورة شم النسيم جديدة 

عبارات عن شم النسيم:

يطلق عليه عيد شمس النسيم، وهناك من يطلق عليه عيد الربيع، وهو من أقدم الأعياد في العالم ومصر، واحتفل به جميع القدماء المصريين منذ أكثر من 5 آلاف عام، وكانوا يخرجون إلى الشواطئ النيلية وكانوا يحتفلون بالأزهار ويستمتعون بها، كما يتزامن عيد شم النسيم مع الانقلاب الربيعي وبداية تفتح الأزهار، بالإضافة إلى تحسن حالة الجو، كما كان يتم تناول مختلف الأطعمة الخضراء في هذا اليوم، ولكن اليوم ومع تطور العالم الإلكتروني أصبحت التهنئة بشم النسيم تتم من خلال الرسائل الإلكترونية وكان منها ما يلي:
قبل ما تلبس الزعبوط وتجيب زمارة وتقول توت كل شم نسيم وأنت فرحان و مبسوط
لينا ناس محبوبين ومن القلب قريبين حبينا نقوللهم كل سنة وانتم طيبين
كل سنة والدنيا احلي بين ايديك .. كل سنة والضحكة في عنيك .. كل سنة وقلبي بيعيد عليك
قبل الزفارة وطلوع الملوحة من الشيكارة حبيت اقولك ما تنسانيش في الرنجة
قبل زحمة السير وقبل رسايل الغير والإرسال لسه بخير كل شم نسيم وانت بخير
قالوا البيض رمز الاحتفال قولت مافيش غيرك على البال
لو هنيتك بكلام صعب ابعت مرسال لكن ابعتلك ورد واقولك وانت بشم النسيم طيب
بحبك بس انتظر مناسبة أبعت رسالة أقول إني احبك
رسالة عاجل مع فصيح العائلة شم النسيم وصل عندنا.
شم النسيم يوم وانت معايه كل يوم تفتكر هزهق منك.
مكان البدر خليتك.. ملاك الخير سميتك عزيز وغالي ناديتك وبشم النسيم هنيتك
كل عام وأنتم بخير بمناسبة شم النسيم ويعود عليكم بالخير
صاروخ أرض أرض إنفجر بالطول والعرض بيقولك شم نسيم سعيد يا أحلي قمر علي الأرض
رسالة عاجله إلى كل واحد مش عاوز  يجبلنا هديه
مع شم النسيم هترسل لنا العدية وناخز بوسه وكمان هديه
سوف أتوقف عن التنفس حتى تكون معى في وسط الورد نحتفل ونغنى أغنية عن شم النسيم وتعطيني             هدية مكتوب عليها اغلي حبيب انت يا نور عيوني.
اشتاق وبكل حرف أهواك وأخاف ولو بعدت عني مش هنساك.

وفي النهاية يجب أن نوضح أنه هناك مختلف المظاهر للاحتفال بهذا العيد في جميع أنحاء العالم، كما أن هذا الأمر يتمثل في الخروج للحقول والمنتزهات، فانتظروا هذا العيد واخرجوا إلى حياة بشمس مشرقة.
تابع مجلة زينة على أخبار جوجل