القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن الزهور وأنواعها وأسمائها بالصور

معلومات عن الازهار

تعريف الزهرة:

الزهرة هى العضو التكاثرى فى النباتات الزهرىة أو النباتات مُغطّاة البذور. الأزهار Flowers عبارة عن سيقان متحوِّرة لها أوراق وتراكىب أخرى متخصِّصة من أجل عملىة التكاثر. تخرج الزهرة من برعم فى إبط ورقة خضراء أو حُرشفية تُسمى بالقنابة. وتحمل فى بعض النباتات على عنق فتسمى مُعنقة، أما إذا لم يتواجد العنق تسمى جالسة.

قد تنشأ الزهرة وحيدة طرفية أو وحيدة إبطية أو مُتجمعة على مِحور زهرى فى تنظيمات تسمى بالنورات.

وتُطلَق تسمية الزهرة الكاملة Complete Flower على تلك التى تحتوى على التراكىب الأنثوىة والذكرىة معًا، مثل أزهار المنثور والمشمش والفول. وتوصَف بالزهرة الناقصة Incomplete Flower تلك التى تحتوى على إحدى التراكىب الأنثوىة أو الذكرىة فقط، مثل زهرة التىن والتوت والنخىل. أمّا الأجزاء الأخرى للزهرة فوظىفتها حماىة الأزهار والأجنّة النامىة، وجذب الحشرات من أجل إتمام عملىة التلقىح.

صور ورود، اجمل صور زهور رائعة
صور زهور، اجمل صور زهور رائعة

تركيب الزهرة   Structure of The Flower

الكأس  Calyx

وهى تُشكِّل المحيط الخارجى للزهرة الذى يحضن التراكىب الأخرى ويحمىها من العوامل الخارجية. وعادةً ما تكون أوراق الكأس أو السبلات Sepals خضراء اللون، لكنّ عددها قد يختلف من زهرة إلى أخرى.

التويج  Corolla

وهو يتكوّن من أوراق (البتلات) قد يختلف لونها من زهرة إلى أخرى، ولها روائح مختلِفة تُساهِم فى جذب الحشرات التى تُؤدّى دورًا مهمًّا فى عملىة التلقىح. ومثل السبلات، قد يختلف عدد الأوراق الملوَّنة أو البتلات Petals من زهرة إلى أخرى، لكنّه ثابت فى أزهار النوع الواحد.

الطلع  Androecium

يتكون الطلع من الأسدىة Stamens، وهى التراكىب الذكرىة فى الزهرة، وقد ىختلف عددها من نوع إلى آخر فى النباتات. تتكوّن كلّ سداة من جزءىن: المتك Anther والخىط Filament. والخىط ىحمل المتك الذى ىقوم بإنتاج حبوب اللقاح Pollen Grains التى تحتوى على الأمشاج الذكرىة.

المتاع  Gynoecium

يتكوّن المتاع الذى غالبًا ما ىشغل مركز الزهرة، عادةً من ثلاثة أجزاء: الميسم  Stigma، والقلم  Style، والمبيض Ovary 

لكلّ جزء من المتاع وظيفة خاصّة، فالميسم هو التركىب الذى تحطّ عليه حبوب اللقاح وتنبت، لذلك غالبًا ما يكون لزجًا لتثبت عليه حبوب اللقاح. ويصل القلم بين المبيض والميسم، أمّا المبيض فيحتوى على بويضة Ovule واحدة أو أكثر وفقًا لنوع النباتات.

التكاثر فى النباتات الزهرية
التكاثر فى النباتات الزهرية

التكاثر فى النباتات الزهرية

تكوُّن الأمشاج   Production of  Gametes

كما فى معظم النباتات، تتعاقب الأجىال فى النباتات الزهرية، لكنّ الطور المشيجى يقتصر على تكوىن الأمشاج ولا يُنتِج نباتات مستقلّة كما يحدث فى الحزازىات والسرخسىات.

تكوُّن حبوب اللقاح   Production of Pollen Grains

ىبدأ النشاط الجنسى للنباتات الزهرىة فى المتك حىث إنّ ثمّة خلاىا معىّنة، ثنائىة المجموعة الكروموسومىة تسمى الخلايا الجرثومية الأمية، تبدأ بالانقسام المىوزى، لتُنتِج كلّ منها أربع خلاىا أحادىة المجموعة الكروموسومىة تُسمّى الجراثىم (الأبواغ) الدقىقة Microspores، والتى ما تلبث أن تنتج بواسطة الانقسام المىتوزى حبوب اللقاح التى ىُشكِّل مجموعها نباتات مشىجىة ذكرىة. وتحتوى كلّ واحدة من حبوب اللقاح على نواتىن: نواة أُنبوبىَّة Tube Nucleus ونواة مولدة Generative Nucleus. تكوّن حبوب اللقاح فى المتك.

تكوُّن البويضات   Production of Ovules

فى الوقت نفسه، تبدأ بعض خلاىا البوىضة Ovule ثنائىة المجموعة الكروموسومىة ( الخلايا الجرثومية الأمية) بالانقسام المىوزى، لتُنتِج كلّ منها أربع خلاىا أحادىة المجموعة الكروموسومىة، تزول منها ثلاث لتبقى واحدة فقط تُسمّى الجرثومة (البوغ) الأنثوىة الضخمة Megaspore. ثم تتعرّض نواة هذة الجرثومة إلى ثلاثة انقسامات مىتوزىة متتالىة، لتُنتِج 8 أنوىة أحادىة المجموعة الكروموسومىة مرتَّبة فى مجموعات.

تتمركز ثلاث أنوية فى أسفل البوىضة (الخلىة البىضىة Egg Cell ونوىتان أخرىان مساعدتان تتفتّتان بعد الإخصاب) وثلاث أنوىة فى أعلاها وتُسمّى الأنوىة متقابلة الأقطاب التى تتفتّت أىضًا بعد الإخصاب، ونواتان فى منتصفها تُسمَّىان النواتىن القطبىتىن. تُشكِّل الأنوىة الثمانىة مع السبتوبلازم المحىط بها الطور المشىجى فى النباتات.

ثلاث فقط من هذه الأنوىة تُؤدّى دورًا مهمًّا فى عملىة التكاثر الجنسى: النواتان القطبىتان والخلىة البىضىة التى تأخذ مكانها بالقرب من فُتحة النقىر Micropyle. أمّا الأنوية الخمس المتبقِّية فتختفى مع حدوث الإخصاب. 

التلقيح والإخصاب   Pollination and Fertilization

عندما ينضج المتك ينفجر غلافه، فتتناثر حبوب اللقاح وتنتقل إلى مبسم الزهرة أثناء عملية التلقيح Pollination. ويكون التلقيح ذاتىًّا Self-Pollination عندما تنتقل حبوب اللقاح من متك زهرة إلى مبسمها. أمّا التلقيح الخلطى Cross Pollination، وهو الأكثر انتشارًا، فتنتقل خلاله حبوب اللقاح من المتك إلى مبسم زهرة أخرى من النوع نفسه. وتُساعِد عوامل عديدة، مثل الهواء والحشرات والماء، على انتقال حبوب اللقاح وانتشارها . بعد أن تلتصق حبوب اللقاح على مبسم الزهرة اللَّزج، تنبت مكوِّنة أنبوبة تُسمّى أنبوبة اللقاح. خلال نموّها، تمتدّ هذه الأنبوبة عبر القلم إلى المبيض حاملة معها النواتىن: الأنبوبىة والمولدة. تُساعِد النواة الأنبوبىة فى نموّ أنبوبة اللقاح، ثمّ تزول مع نهاية نموّه. أمّا النواة المولدة أحادىة المجموعة الكروموسومية (ن)، فتنقسم انقسامًا ميتوزيا فى الأنبوبة لتُعطِى نواتين أحاديتى المجموعة الكروموسومية (ن)، تُصبِحان لاحقًا النواتىن الذكريتين بعد أن يستطيل شكلاهما.

ويحدث الإخصاب Fertilization عندما تنتقل إحدى النواتىن الذكريتين من أنبوبة اللقاح إلى البويضة عبر فتحة النقير، فتتّحد مع الخلية البيضية لتُكوِّن الزيجوت Zygote أو البيضة المخصَّبة. فى هذه الأثناء، تُخصِّب النواة الذكرية الثانية النواتين القطبيتىن، ويتكوّن نسيج تكون خلاياه ثلاثية المجموعة الكروموسومية (٣ن)، وىُعرَف بنسىج الإندوسبرم Endosperm. يُخزِّن هذا النسىج الموادّ الغذائىة فى البذرة، بينما ىتحوّل جدار البويضة إلى غلاف البذرة

يبدأ الطور الجرثومى (البوغى) للنباتات مع اكتمال عملىة الإخصاب وتكوُّن الزيجوت الذى يتعرّض لسلسلة من الانقسامات الميتوزية، فيتكوّن الجنين Embryo، وتُصبِح البويضة بذرة. فى الوقت نفسه، تتحوّل الأجزاء الأخرى من المبيض والأنسجة المحيطة به إلى ثمرة Fruit تُغلِّف البذرة أو البذور المتكوِّنة.

وفى بذور نباتات الفلقة الواحدة يظل الإندوسبرم موجودًا حيث تلتحم أغلفة المبيض مع أغلفة البويضة وتنتج ثمرة ذات بذرة واحدة وتسمى الحبة مثل القمح وتعرف هذه البذور بالبذور الإندوسبرمية.

وقد تكون البذور خالية من الإندوسبرم وتسمى فى هذه الحالة بذور لاإندوسبرمية؛ لان الجنين يكون قد تغذى على الإندوسبرم لذلك يلجأ النبات لتخزين غذاء آخر فى الفلقتين وتعرف هذه البذور بالبذور ذات الفلقتين وتتصلب الأغلفة البيضية وتكون ما يسمى القصرة وتعرف باسم (بذرة) مثل بذور الفول.

 تذبل مكونات الزهرة وهى الكأس والتويج والطلع والقلم والميسم ويتبقى المبيض فقط الذى يقوم باختزان الغذاء وبالتالى يزيد فى الحجم ويفرز بعض الهرمونات التى تعمل على إنضاجه ومن ثم يتحول إلى ثمرة وبذلك يصبح جدار البويضة غلافًا للبذرة وجدار المبيض غلافًا للثمرة وذلك بعد حدوث الإخصاب لكن هناك بعض الثمار التى تبقى على أجزاء من الزهرة مثل:

١- ثمرة الباذنجان التى تبقى على السبلات.

٢- ثمرة القرع التى تبقى على البتلات.

لكن هناك نوع اخر من الثمار هو الثمار الكاذبة.

الثمرة الكاذبة والإثمار العذرى The False Fruit and Parthenocarpy

الثمرة الكاذبة   The False Fruit

هى ثمرة يدخل فى تركيبها أجزاء أخرى غير مبيض الزهرة، كالتخت، والكأس، والقلم، وهى تعطى أجمل الثمار، كالتفاح والفراولة والتوت والتين

يتصور معظمنا أننا عندما نقطف الفراولة أنها الثمرة، أما علماء النبات فيقولون أن ما نقطفه ليس بالثمرة على الإطلاق، وإنما هو تخت الزهرة، أى القاعدة المنتفخة لعنق الزهرة، والتى تتضخم بعد عملية الإخصاب، أما الثمرة الحقيقية فهى كل البذور الدقيقة التى نراها على سطح ثمرة الفراولة.

الإثمار العذرى   Parthenocarpy

يتم فيه تكوين ثمار بدون بذور ويمكن أن يحدث هذا طبيعيًا مثل الموز والأناناس أو صناعيًا برش مياسم الأزهار بحبوب لقاح مطحونة فى الأثير الكحولى لتنبه المبيض فيكون ثمرة.

أنواع التلقيح

التلقيح الذاتي

في نباتات مثل الاكسورا ،ينضج فى نفس الوقت. يساعد نضوج المِئْبَر و الميسم المتزامن  في عملية التلقيح الذاتي ، وهذه العملية تسمى التلقيح الذاتي. بعض النباتات مثل نبات خشب الحُمّاض تحمل زهور مبهمة و صغيرة ، تفتقر إلى العطر. عادة  ما لا تتفتح أبدا تلك الزهور مزدوجة الجنس . و تسمى تلك الحالة ،التى تبقى الزهرة فيها مغلقة التلقيح الذاتى الآلى . في مثل هذه النباتات ، نجد حبوب اللقاح موزعة على ميسم نفس الزهرة من أجل إتاحة عملية التلقيح الذاتي.

التلقيح الخلطى

البابايا نبات أحادي منفصل الجنس. تولد ذكور وإناث الزهور على نباتات منفصلة لتشجيع التلقيح الخلطى. ولكن يحمل عباد الشمس زهور مزدوجة الجنس. 
هنا ينضج المِئْبَر اولاً ، ثم الميسم . هذه العملية هو ما يسمى تبكير الذكورة. ولكن في نبات القشطة ، الميسم هو ما ينضج اولاً. و تسمى هذه العملية تبكير الأنوثة. فى بعض الزهور مثل زهرة الثالوث نرى  أن لها غطاء ، يغطي الميسم. هذا تكيف هيكلي يسمى  الهيركوجرامى. مع ذلك  ، بعض الزهور مثل السحلبية عقيمة. و تفشل حبوب اللقاح من المِئْبَر فى تلقيح ميسم الزهرة. تظهر زهرة الربيع متغايرة المياسم ، تقع المئابر على ارتفاعات مختلفة فى أنبوب التويج. هذه هي التكيفات المختلفة فى الزهور لمساعدة التلقيح الخلطى

أنواع الزهور المختلفة

زهرة البلسم

زهرة البلسم  Impatiens، موطنها الأصلي في شرق إفريقيا وهي من أشهر الأزهار في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود السبب في ذلك إلى جمال شكلها وسهولة زراعتها، وتزهر زهرة البلسم بالعديد من الألوان كالأبيض، البرتقالي، الزهري، الأحمر ، الأرجواني والأزرق ، بالإضافة إلى أنها تزرع في العديد من مناطق العالم الأخرى مثل أمريكا الشمالية، أستراليا، جزر المحيط الهادي وموزمبيق.

زهرة البلسم
زهرة البلسم

تمتاز أزهار البلسم بنموها الكثيف فتبدو مثل كتلة أنيقة من الزهر الرقيق بألوان زاهية رائعة، وقد ساهم تهجين هذه النبتة في زيادة تنوع ألوانها وتحسين مقاومتها للأمراض. أما شكل أزهارها فهي صغيرة بقطر (2 – 6 سم )، ولها نمطان بسيطة (تحتوي على خمس بتلات على الرغم من أنها من ذوات الفلقتين ) أو مركبة (مزدوجة البتلات) .

زهرة الزنبق

هي زهرة عشبية تحتوي على أكثر من 80 نوع، وموطنها الأصلي هي المناطق المعتدلة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتعتبر زهرة الزنبق زهرة للزينة داخل المنزل، وهي شائعة بشكل كبير، وقام العديد من العلماء بتهجينها منتجين بذلك العديد من الأنواع الجديدة لها، وتشبه زهرة الزنبق البوق الملون، وتتواجد في الطبيعة بجميع الألوان تقريبًا، وتعتبر بعض أنواع زهرة الزنبق من الزهور العطرية.

زهرة الزنبق
زهرة الزنبق

ينتسب إلى زهرة الزنبق الكثير من الزهور التي تُشبه شكلها لكن في الحقيقة لا تنتمي إلى نوعها، حيث يوجد الكثير من أنواع زهرة الزنبق بحسب تصنيفات الأشخاص غير الخبراء، ويمكن اعتبار أنّ أكثر من مئتي جنس ينتمي إلى فصيلة زهرة الزنبق، وأكثر من أربعة آلاف نوع، لكن مما يجدر ذكره أن بعض الأزهار تحمل اسم الزنبق لكنها فعليًا لا تنتمي إلى فصيلة الزنبقيات، إذ إنّ أنواع الزنبق الحقيق لا تتجاوز ثمانين نوعًا، والبعض منها مهجن نتج عن زراعة أزهار الزنبق إلى جانب بعضها البعض، فظهرت أنواع هجينة جديدة منها وبألوان مختلطة بين الألوان الأصلية، مما أضفى تنوعًا رائعًا على زهور الزنبق، وعلى الرغم من اختلاف أنواع الزنبق، إلا جميع الأنواع تحتفظ بالشكل العام للزهرة

الياسمين  

 وهو عبارة عن شجيرات تمتلك أورق خضراء لامعة، كما تحمل زهرة عطرية ذات رائحة فواحة، ولهذا السبب يعتبر من الزهور العطرية، وموطنه الأصلي هو المناطق المدارية وشبه الإستوائية، ويمكن العثور عليه في المناطق المعتدلة، وكما يمكن أن يكون لون أزهار الياسمين أبيض، وردي أو عاجي، وبعض الأنواع تمتلك أزهارًا صفراء، كما يمكن زراعة نبات الياسمين بسهولة ولكنه يتطلب قدرًا من الرعاية، ويفضل نبات الياسمين الابتعاد عن الأماكن شديدة البرودة.

زهور الياسمين
زهور الياسمين

يتم استخدام زهرة الياسمين والزيوت العطرية المستخرجة من الزهرة في مستحضرات التجميل والعطور، وذلك لان الياسمين يحتوى على خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء .

زهرة الياسمين هي زهرة مشهورة جدا في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في المناطق الاستوائية بسبب عطرها الفريد من نوعه ، الياسمين يرجع اصله الى المناطق المعتدلة والحارة المعتدلة .

زهور الكركديه

شيوعاً تحمل أزهاراً زاهية عند الطرف المنتفخ من القصبة (السويقة) وهذا الجزء المنتفخ يسمى بالمهاد والذي يكون مخروطي الشكل، وإذا أخذنا قطاع من المهاد يمكننا أن نرى أن المبيض أو الجينسيوم يشغل الموضع الأعلى بينما تقع الأجزاء الأخرى أسفل المبيض، ومثل هذه الزهرة التي يصبح فيها المبيض هو الأعلى تسمى الزهرة الثلاثية الخارجية – تحت المتاعية، وإذا نظرنا إلى البرقوق يمكننا أن نرى أنه يحمل الأزهار على مهاد مسطح مسطح مثل القرص، وهنا يقع المبيض في المركز، ويقال أنه نصف الأدنى وباقي الأزهار الأخرى سوارات توجد نحو طرف المهاد ومثل هذه الزهرة تسمى بالزهرة فوق المتاعية.

زهرة الكركدية
زهرة الكركدية

ولننظر إلى نبات عباد الشمس. تحمل الأوراق الصفراء الذهبية على المهاد، والذي يحيط المبيض بشكل كامل. وسوارات الأزهار الأخرى تقع فوق المبيض، وهنا يكون المبيض هو الأدنى، وهذا النوع من الأزهار يسمى بالأزهار فوق المتاعية، وأزهار مثل الكركديه يمكن أن تنقسم بطول أي سطح مستوي طولي إلى نصفين متساويين. ونقول أن الزهرة عادية أو منتظمة، ولكن هذا لا يكون الحال في بعض الأزهار الأخرى مثل البازلاء وهنا يمكن أن تنقسم الزهرة إلى سطح مستوي واحد، ومن ثم فإننا نسميها زهرة وحيدة التناظر. وأزهار مثل الكركديه تسمى بالأزهار المواكبة لأنها تحتوي على أعداد متساوية من الأجزاء في كل طرف مثل خمس كأسيات وخمس بتلات ومضاعفات خمس أسدية وخمس كرابل. وزهرة البازلاء تسمى بالزهرة متغيرة الأجزاء لأنها تحتوي على عدد أجزاء مختلف في كل فرع مثل خمس كأسيات مندمجة وخمس بتلات مرتبة في ثلاث صفوف وتسع أسدية مندمجة وسداة واحدة حرة وكربل واحد حر.

شقائق النعمان

 زهرة شقائق النعمان  Anemone coronaria، وتسمى أحيانًا بزهرة الرياح، وموطنها الأصلي في شمال إفريقيا، جنوب أوروبا وغرب آسيا، وتحديدًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وغالبًا ما تكون حمراء اللون، زرقاء أو بيضاء، وتزهر زهرة شقائق النعمان من شهر إبريل إلى يونيو

زهرة الكتان.

زهور شقائق النعمان
زهور شقائق النعمان

زهرة شقائق النعمان من الأعشاب البرية المعمرة، التي تنتمي إلى عائلة الحوذان، واكتسبت شقائق النعمان اسمها من التاريخ الأسطوري، حيث يقال إنّها نبتت من دم أدونيس، واعتبرها الرومان ذات قيمةٍ في الوقاية من الحمى، وتمّ استخدامها لعلاج الكدمات والنمش، وتحتوي شقائق النعمان على مركب أكريد، ويُسمّى أنيمونين، وهو مركب سام ولكنّه يستخدم في المجالات الطبية، كما تمتلك شقائق النعمان مجموعةً متنوعةً ومختلفة، وتتفتح هذه الأنواع إمّا في فصل الربيع، أو في فصل الخريف، وبعضها يمتلك جذوراً ليفية، والبعض الآخر ينمو من الدرنات التي تُباع وتُزرع في الخريف والربيع، وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع أنواع شقائق النعمان سامة؛ لذلك لا يمكن أكلها.

زهرة الكتان

لا توجد معلومات مؤكدة عن أصل الكتان ولكن يُعتقد بأن أصله يعود إلى أوروبا، وتستخرج بذور قابلة للأكل من زهرة الكتان، بالإضافة إلى ذلك يستخدم الكتان في صناعة الأقمشة، القهوة والصمغ والعديد من الاستخدامات الأخرى، ويمكن أيضًا استخلاص العديد من مركباتها الفعالة واستخدامها في المجالات الصحية والطبية مثل التخلص من البلغم وغيرها. 

زهرة الكتان
زهرة الكتان

 نبات حولي أو معمر  والأجزاء المستخدمة في نبات الكتان هو الزيت والبذور يصل ارتفاع نبات الكتان إلى حوالي متر وله ساق نحيلة وأوراق وتتميز زهوره باللون الأزرق أما البذور فلونها بني يزرع الكتان في شرق البحر المتوسط إلى الهند ويزرع أيضاً في أوروبا.

يزرع الكتان لبذوره. كما قد تستعمل أقسام من نبتة الكتان في عدة صناعات منها القماش وا  الحبر وا  الورق وا شباك الصيد وا الصابون ومثبتات الشعر كما قد تستعمل النبتة للزينة في الحدائق.

تعتبر بذور الكتان مصدرا مهما لهرمون الأستروجين الذي يحفز السمات الأنثوية في الجسم كما ان غنى بذور الكتان بعنصري الأوميجا 3 والأوميجا 6 كنزا لكل الراغبين في تقليل أوزانهم والحفاظ على أبدانهم من الأمراض المستقبلية ويعمل هذان العنصران على تقليل الوزن بسبب القدرة على إذابة الدهون في الجسم. 

 عباد الشمس

زهرة عباد الشمس أو زهرة دوار الشمس  Sunflower، واسمها العلمي  Helianthus annuus، وهي زهرة حولية موطنها الأصلي في أمريكا، ولكن يمكن زراعتها في معظم مناطق العالم الأخرى، وتعتبر كبيرة الحجم نسيبيًا، حيث يمكن أن يصل قطرها إلى 12 انش، بينما قد يصل طول ساق الزهرة إلى 12 قدمًا، وتعرف الزهرة باسم زهرة الشمس، وذلك لأنها تتحرك دائمًا باتجاه الشمس، وهذا بسبب امتلاكها نوع محدد من الخلايا الحركية، ويمكن استخدام بذور زهرة عباد الشمس كنوع من الطعام أو المكسرات، بالإضافة إلى استخراج الزيت الذي يستخدم في الطبخ، وتحتاج زهرة عباد الشمس من 90 إلى 100 يوم حتى تنمو، بحيث تنتج الزهرة الواحدة حوالي الفي بذرة.

زهرة عباد الشمس
زهرة عباد الشمس - دوار الشمس

اكتشفت زهرة دوار الشمس المبهجة لأول مرة في الأمريكيتين في العام الألف قبل الميلاد، وبعد ذلك تمت زراعتها كمصدر للغذاء للعديد من القرون، ومع بداية انتشار سكان أوروبا في الأمريكيتين انتشرت هذه الزهرة البديعة في جميع أنحاء العالم، وأحب الفنانون والرسامون زهرة دوار الشمس عبر العصور، واستخدمت بعض المجتمعات الدينية المحلية زهور دوار الشمس في رسومها الدينية.



زهرة اللوتس

زهرة اللوتس Lotus وهي عبارة عن شجيرة موطنها الأصلي في جنوب أوروبا، ويعتز القدماء المصريين بهذه الزهرة الرائعة التى كانت تعتبر رمز للحضارة المصرية القديمة، وتضم عددًا كبيرًا من الأنواع مثل اللوتس الأزرق، اللوتس المصري، وكان الإغريق يفضلون نوع لوتس زيزيفوس من عائلة النبق، والذي يحتوي على ثمرة كبيرة تحتوي بداخلها على مادة تستخدم في صناعة الخبز، وكانت هذه الثمار في السابق تعتبر غذاءًا للفقراء
 .

زهرة اللوتس
زهرة اللوتس

حظيت هذه الزهرة بالوقار في كل أنحاء العالم ، ولم تحظ أي زهرة بالقيمة التي حظيت بها هذه الزهرة الرائعة، اللوتس كونها مزروعة من أكثر من 2500 عام. كما كانت أزهار اللوتس تجمع في الحدائق الآسيوية نظرًا لجمالها ولاستخدامها كمصدر للغذاء لأن كل أجزائها صالحة للأكل.

تعيش هذه النباتات في المنطقة الشرقية لأمريكا الشمالية وفي آسيا الغربية و أستراليا ، ويصل ارتفاعها إلى ثمانية أقدام في المرتفعات ذات المناخ الدافئ، اللوتس نباتات مائية، أزهارها العطرية الوفيرة، وأوراقها الكبيرة الأخاذة تضفي من الغرابة على أي حديقة مائية الكثير.

زهرة الثالوث

يطلق عليها أيضًا اسم بنفسج ، واسمها العلمي Viola × wittrockiana، وتزهر زهرة الثالوث من شهر أبريل إلى يونيو بالعديد من الألوان منها اللون الأزرق، الأحمر، البنفسجي، الأبيض والأصفر، وتعد نبتة زهرة الثالوث من النباتات دائمة الخضرة.

زهرة الثالوث
زهرة الثالوث

وتعتبر زهرة الثالوث واحدة من الزهور العطرية، ولا يمكن لزهرة الثالوث البقاء في الشتاء القارص، ولكنها يمكنها تحمل المناخ الشتوي المعتدل
 

زهرة التوليب

هي عبارة عن مجموعة من الأعشاب المزهرة، ويندرج تحت جنس التوليب حوالي مئة نوع منها، وموطنها الأصلي هو أوراسيا، وهي المنطقة التي تقع بين النمسا وإيطاليا شرقًا إلى اليابان، بالإضافة إلى أن ثلثي زهرة التوليب تنموا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولذلك تعتبر زهرة التوليب من أكثر الزهور شعبية وانتشارًا حول العالم، وحدثت حالة في هولندا من عام 1633 إلى عام 1637م أطلق عليها اسم جنون التوليب، وهذا نتيجة الصراع الهائل عليها
.

زهرة التوليب
زهرة التوليب

يحمل معنى زهرة التوليب العديد من الأسرار والحكايا، فهي زهرة تمتد جذورها في عمق التاريخ وآثار العصور، إذ ظهرت موجة "هوس التوليب" فور قدومها إلى أوروبا في القرن السابع عشر مما أدى إلى تداول حبوبها كعملة، فزادت قيمتها وتسببت سرقة أزهار التوليب في فرض عقوبات قاسية، كما أنّها رُسمت في العديد من لوحات العصر الذهبي الهولندي.

الأقحوان

هي جنس من النباتات يضم حوالي أربعين نوعًا من الأزهار من عائلة أستراسيا Asteraceae، وموطنها الأصلي في المناطق شبه الإستوئية والمعتدلة، كما تتم زراعتها بشكل كبير في دول شرق آسيا، وتعتبر زهرة الأقحوان من زهور الخريف، وهذا بسبب إزهارها في بداية فصل الخريف، وعادة ما تكون الأزهار المهجنة كبيرة الحجم، بينما الأزهار البرية أصغر حجمًا، وتمتلك العديد من أنواع الأقحوان خصائص عطرية، ولهذا تعتبر بعض أنواعها من الزهور العطرية.
 

زهرة الاقحوان
زهرة الاقحوان

 يزهر الاقحوان  في الشتاء والخريف ويعتبر من أزهار القطف لذلك يكثر استخدامه في الحدائق العامة وحدائق المنازل، وتعتبر نبتة شعبية ومحبوبة كثيراً لدى محبي الأزهار ومربيها نظراً لتعدد ألوانها وأشكالها وكثافة ورودها.

تحتاج نبتة الأقحوان لضوء الشمس المباشر إضافة للري بشكل كبير خصوصاً في فصل الصيف كما يتم رشها بالماء لتوفير الرطوبة التي تحتاجها.
كما يمكن لزهور الأقحوان أن تعيش لفترة تتجاوز العشرة أيام بعد قطفها ووضعها في المزهرية بشرط توفير الجو المناسب لها وهو مائل للبرودة أي أقل من درجة حرارة 22.

زهرة النرجس

 زهرة النرجس Narcissus هي زهرة صفراء بديعة تشبه المصابيح، وموطنها الأصلي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمكن زراعتها في الصين وبعض المناطق في قارة آسيا، وسميت بزهرة النرجس نسبة إلى أسطورة يونانية تتحدث عن شاب وسيم أطال النظر إلى انعكاس صورته على جدول من الماء، فتحول إلى زهرة عقابًا له على نرجسيته أو غروره بنفسه.

زهرة النرجس
زهرة النرجس

ينمو النرجس من بصلة شتوية مبكرة معمرة. البصلة تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية. يقتل نبات النرجس أعداءه، فهو يقتل أي نبات ينمو بجواره والنرجس نبات له أنواع وأصناف وأشهر أنواعه اثنان: أصفر وأبيض. للأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض وساقها تعلو نحو شبر أو شبرين، ملساء خضراء وقد ذكره الشعراء كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، والأبيض ورقه كأطراف الحلقة يمتد على الأرض وله ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض وفي وسطه أصفر وله رائحة قوية ويعرف بالبهار. يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر. والنرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم، وخاصة في إسبانيا.

زهرة الذهب

 وهي نوع من أنواع الأقحوان، ويطلق عليه اسم اليانسون، أقحوان زهرة الذهب أو زهرة اللبن  Tanacetum parthenium، وهي في الأصل نبات عشبي معمر، ويزهر النبات من شهر يونيو إلى سبتمبر باللون الأبيض، وتعتبر زهرة الذهب من الزهور العطرية، كما تستخدم في العديد من الوصفات الطبية في طب الأعشاب بغرض علاج الصداع، آلام الأسنان وغيرها من الاستخدامات
.

زهرة الذهب
زهرة الذهب

يعود موطن هذه الزهرة إلى جنوب شرق أوروبا، وانتشرت في الوقت الحالي على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشماليّة، وأستراليا، وهي تعمر لفترة قصيرة وتزهر بين شهرين تموز وتشرين الأول، ولها رائحة قوية ومريرة، كما أنّ لها أوراقاً مرتبة بشكلٍ دائري باللونين الأصفر والأخضر، وتنمو على جانبي ساق النبتة بالتناوب، وهي تدور إلى الأسفل مع شعر خفيف، والزهور صفراء اللون والصغيرة تشبه زهرة الأقحوان والتي تكون منسقة في عنقود ومتراصة ومسطحة القمة، وهي تنتمي لعائلة الأقحوان ولديها تاريخ مثير للاهتمام، حيث تمّ استخدامها لعدة قرون في معالجة الصداع، والتهاب المفاصل، ومشاكل المخاض والولادة، واستخدمها الأطباء اليونانيون القدماء لتخفيف الالتهاب وعلاج آلام الدورة الشهرية، كما تم استخدامها في علاج الحمى لكنّها لم تكن ذات فعالية كبيرة، وتستخدم الآن لمنع الصداع النصفي لفعاليتها في علاجه.


زهرة الأوركيد

يطلق عليها اسم زهرة بستان الفاكهة، وتعد من أشهر أزهار الزينة المنزلية، حيث أنها تزهر على مدار العام، وتعتبر زراعتها ورعايته سهلة إلى حد ما، ويعد موطن زهرة الأوركيد في جنوب الصين، تايوان، جنوب شرق آسيا وغينيا الجديدة، وتفضل زهرة الأوركيد أشعة الشمس الغير مباشرة بالإضافة إلى درجات الحرارة المائلة للدفء.

زهور الاوركيد - زهرة الأوركيد
زهور الاوركيد - زهرة الأوركيد

تتكاثر نباتات الأوركيد بالبذرة والإكثار الخضري بعدة طرق مثل العقد الخلفات والترقيد الهوائي.

زهرة الاوركيد بحاجة للوضع ببيت زجاجي مهيأ بجميع الظروف المناسبة من حيث الرطوبة والدفء لانها تفضل المناخ الاستوائي ومن حيث طريقة اكثارها بالبذور وجد ان لجميع انواع الاوركيد نوع خاص من الفطر يعيش على جذورها ولا يمكنها ان تعيش بدونه والبذرة بطبيعتها تحتاج الى هذا الفطر الى هذا الفطر في جوارها كي تنبت فتنمو ويجب الحصول على الفطر من جذور النباتات الام وتسمى هذه الطريقة من الحياة بالتكافل يجب أن تقطف زهور الأوركيد بعد تفتحها الكامل ومرور (2-3) أيام علي الأقل علي هذا التفتح نبتة الاوركيد تحب الرطوبة لذلك يفضل ريها يوميا.

من أشهر فصائل وأنواع زهرة الأوركيد: الفنجانية واللؤلؤية والسحلب والسرافياس ولأناكامبتيس والفانيلا والداكتيلوريزا وغيرها، ومعظم هذه الأنواع تعيش في المناطق الاستوائية والمعتدلة، ويمكن أن تعيش في البيوت الزجاجية أيضًا، ويتم الاعتناء بها وتكثيرها تجاريًا للحصول على السحلب والفانيلا، بالإضافة إلى بيع الزهرة نفسها في محلات بيع الزهور

زهرة مُرايا

يطلق عليها العديد من الأسماء الشائعة مثل الياسمين البرتقالي، الصندوق الصيني أو خشب الساتان، وموطنها الأصلي في الصين والهند وحتى الجنوب إلى أستراليا، وتُزهر زهرة مُرايا باللون الأبيض الناصع، كما تتميز بكونها من الزهور العطرية، ويمكن زراعتها في مكان معرض لأشعة الشمس غير المباشرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن لا تحتمل الرياح العاتية، ولكنها بالتأكيد تحتمل الصقيع البسيط.

زهور مرايا
زهور مرايا ، زهرة مرايا


واحدة من الشجيرات المزهرة رائحتها قوية جدا مزيج عجيب من عبق الليمون والياسمين وملكة الليل تزرع بالحدائق ويمكن تشكليها حسب الرغبة. اوراقها خضراء لامعة. تنتج مجموعات من الازهار البيضاء الصغيرة برائحة قوية جدا. تنمو في اماكن نصف ظليلة و تزهر عدة مرات في السنة تنتج منها بذور حمراء اللون شبيهة بحبات الليمون الصغيرة بداخلها توجد البذور. تزرع بجميع انواع التربة تصلح كسياج جميل يفوح عطرا كما أنها تنمو شجيرة أو شجرة صغيرة.

زهرة الداليا

 زهرة داليا أو أضاليا  Dahlia، وهي عبارة عن جنس من الأزهار ينتمي إليها حوالي 40 نوعًا منها، وموطنها الأصلي هو مرتفعات المكسيك وأمريكا الوسطى، ويمكن تربية العديد من أنواع زهرة الداليا كنباتات زينة داخل المنزل، كما تزهر زهرة الداليا في أواخر الصيف حتى يبدأ صقيع الخريف، وتتلون أزهارها بالعديد من الألوان الزاهية كالأحمر، البرتقالي والأرجواني.

زهرة الداليا / زهور داليا
زهرة الداليا / زهور داليا

تنمو في بلداننا العربية الكثير من الأشجار والنباتات والأزهار الجميلة التي تضفي رونقاً مميزاً على الطبيعة ، إضافةً إلى امتلاكها فوائد كبيرة وتحديداً من الناحية الطبية، وإحدى هذه النباتات هي زهرة الداليا، والتي تمتاز بجمال ألوانها وجمالها الخلاب على مدار السنة، وتم زراعتها لأول مرة في المكسيك عندما اكتشفها العالم Aztecs في العام 1570م، وأطلق عليها اسم Cocoxo chital بحيث زرعها لأول مرة كنبتة طبية من ثم كنبتة للعبادة، وتحديداً للصلاة. وذكرها الطبيب Francisco Hernandez في العام 1951م لأول مرة، لتنتشر بعد ذلك وتُزرع في جميع أنحاء العالم بحيث زُرعت في أوروبا في العام 1791م، وكان يطلق عليها اسم Dahlia، نسبةً للعالم الذي كان يقوم بتقسيم النباتات واسمه Andreas Dahl، ومن ثم وصلت إلى البلاد العربية وأصبحت تزرع فيها بكثافة.

زهرة البنفسج

 زهرة البنفسج Viola هي جنس من الأزهار التي تضم حوالي 500 نوع من الأعشاب أو الشجيرات الصغيرة، وتتميز زهرة البنفسج بلونها البنفسجي الجميل، كما تنمو زهرة البنفسج في جميع أنحاء العالم وخصوصًا في المناطق ذات المناخ المعتدل، بالإضافة إلى ذلك تتواجد معظم أنواع زهرة البنفسج في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.
 

زهرة البنفسج - زهور نبات البنفسج
زهرة البنفسج - زهور نبات البنفسج

يعود السبب في تسمة زهرة البنفسج إلى لونها البنفسجي المميز، كما تتم زراعتها للونها الجذاب ولما تعطيه من منظرٍ جميلٍ للمكان، إذ توجد في الحدائق والمستشفيات ودور الرعاية ، وتتواجد أكثر أنواع زهرة البنفسج شيوعًا في أمريكا الشمالية تحديدًا، وتتنوع بين اللونين البنفسجي والأزرق وأنواعٍ مختلفة تصل إلى ما يقارب 500 نوعًا أغلبها تنمو على شكل أعشابٍ أو شجيراتٍ منخفضة وإما أن تكون حوليةً أو معمرة، ويوجد للبنفسج فصائلٌ متعددةٌ، مثل "فيولا" والتي يطلق عليها اسم "زهرة البنفسج الشعبية"، حيث تتركز فيولا في المروج والمناطق الرطبة ولها انتشارٌ واسعٌ في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى وجود نوعٍ بريٍ منها هو "فيولا البرية" والتي تنمو عادةً بشكلٍ منفردٍ على ساق النبات، وبعض هذه الزهور تنمو على ساق الزهرة وبعضها الآخر سيقانٍ منفصلةٍ من النبات.

زهرة السوسن

زهرة السوسن  Iridaceae، وهي عبارة عن عائلة من النباتات المزهرة والتي تضم 65 جنس وحوالي 2000 من الأنواع، ويعتبر موطن زهرة السوسن هو جميع أنحاء العالم تقريبًا، وهذا نتيجة لعدد أنواعها الضخم، ولهذا فبعض أنواعها قادرة على العيش عند المستنقعات، وبعض الأنواع يمكنه مقاومة التجمد في القطب الشمالي، ولكن تفضل معظم أنواع زهور السوسن الأخرى البيئة المعتدلة والإستوائية، وتتوفر معظم الأنواع في إفريقيا
.

زهرة السوسن - زهور سوسن
زهرة السوسن - زهور سوسن

زهرة السوسن نبات بصليّ من أجمل وأبهى أنواع الأزهار، يعود أصل كلمة سوسن إلى الكلمة اليونانية القديمة "ايريس" وتعني قوس قزح؛ لما تتمتع به من أنواع وألوان وأشكال إذ تضم حوالي 300 نوع بين الهجينة والطبيعية، كما تسمى في أثر الديانة المسيحية بسيدة الأحزان؛ لتشبّه أوراقها الحادة بالسيوف، وتنتمي زهرة السوسن إلى فصيلة السوسنيات التي تنمو غالبًا في المناطق الجبلية الصخرية، كما وتُعرف الزهرة بفائدتها واستخداماتها المتنوعة ودوام رونقها لمدة طويلة بعد القطف، وتأتي مجالات الطب والتجميل والعطور والزينة من أهم استخدامات زهرة السوسن، ومن أشهر أماكن عرضها وزراعتها حديقة زهرة السوسن في مدينة فلورنسا في إيطاليا ومتحف نيوجيرسي في أمريكا والذي يعرض أكثر من 10000 نبتة

زهرة نبات الثلج

زهرة نبات الثلج  Chionanthus virginicus، وموطنها الأصلي من شرق الولايات المتحدة، وهي شجرة أصلية من ولاية ميسوري، وتزهر زهرة نبات الثلج من شهر مايو إلى شهر يونيو أزهارًا نقية ومميزة باللون الأبيض الكريمي، وغالبًا ما تفضل زهرة نبات الثلج النمو في البيئات الرطبة وعلى سفوح التلال، كما تعد من الزهور العطرية التي تتميز بعطرها الهادئ في فصل الربيع.

زهرة نبات الثلج ، زهور الثلج
زهرة نبات الثلج ، زهور الثلج 

زهرة الثلج تنمو وتتفتح أكمامها متحديه الجليد الذي ما يزال متراكما على الأرض والسبب في قدرة هذه الزهرة الجميلة على الظهور في وقت مبكر من السنة رغم البرد القارس، هو البصلة التي منها تنبت. ترقد البصله في التربة بعيدا عن الصقيع ، وتستخدم كل ما يمكن أن تصل إليه من الدفء في التربة وعندما يصبح الهواء خارج التربة أكثر دفئا تنبت طلعا اخضر مورقاً.

شاهد ايضا: صور ورود 2021، عشاق الذوق والاناقة
                بوكيه ورد، رمزيات خلفيات بوكيه ورد الخطوبة والفرح
                صور ورود رائعة، اجمل صور زهور تحفة اوى

تعليقات