انواع العضلات ووظائفها فى جسم الانسان

  • Sayed
  • انواع العضلات ووظائفها المتنوعة 

    تؤدى عضلات الإنسان العديد من الوظائف المتنوِّعة فى الجسم. فعندما تمشى أو تمضغ الطعام أو ترقص، تحرِّك عضلات هيكلك العظمى. كذلك يحتوى جسمك على أنواع أخرى من العضلات تحافظ على استمرار ضربات قلبك، وتحرّك الطعام فى قناتك الهضمية، وتساعد أعضاء جسمك الداخلية الأخرى فى أداء وظائفها. يتواجد النسيج العضلى فى كلّ مكان من الجسم، ليس تحت الجلد فحسب، إنّما فى عمق الجسم أيضًا. توجد ثلاثة أنواع مختلِفة من العضلات هى الهيكلية و الملساء والقلبية، ولكلّ نوع منها تركيب مختلِف يؤدّى دورًا مختلفًا فى الجسم.

    العضلات الهيكلية  Skeletal Muscles


    عبارة عن نسيج  عضلي مخطَّط مثبّت بعظام الهيكل العظمى، وهى مسئولة عن الحركات الإرادية مثل الكتابة والجرى، لذلك تسمى العضلات الإرادية. 

    ويتمّ ضبط عمل معظم العضلات الهيكلية بواسطة الجهاز العصبى المركزى. وعند فحص العضلات الهيكلية بالقوّة الكبرى للمجهر، ستلاحظ أشرطة فاتحة متبادلة مع أخرى داكنة، وهذا ما يطلَق عليه اسم التخطيط، لذلك تُسمّى العضلات الهيكلية أحيانًا العضلات المخطّطة.

    العضلات الهيكلية
    العضلات الهيكلية

    خلايا العضلات الهيكلية كبيرة الحجم، وتحتوى على الكثير من الأنوية، ويتراوح طولها بين ملّيمتر واحد وحوالى ٣٠ سم. ولأنّ خلايا العضلات الهيكلية طويلة وأسطوانية الشكل، فإنّها غالبًا ما تُسمّى أليافًا عضلية . تترتّب الألياف العضلية الهيكلية فى شكل حزم، وتنقبض هذه الحزم العضلية كاستجابة لوصول النبضات العصبية إليها. وعندما تنقبض العضلة الهيكلية، فإنّها تحرّك جزء الهيكل الذى تتثبَّت به.


    العضلات الملساء  Smooth Muscles

    لا تخضع العضلات الملساء عادة للتحكّم الإرادى. للخلية العضلية الملساء شكل مغزلي، وهى تحتوى على نواة واحدة وغير مخطّطة، لذلك تُسمّى أحيانًا العضلات غير الإرادية أو العضلات غير المخطّطة. توجد العضلات الملساء فى جدران الأعضاء الجوفاء مثل المعدة والأوعية الدموية والقناة الهضمية. وهى تحرِّك الطعام عبر القناة الهضمية، وتتحكّم فى مسار انسياب الدم خلال جهازك الدورى، وتسمح بتقلّص حجم حدقة العين فى الضوء الساطع. يمكن لمعظم العضلات الملساء أن تؤدّى وظيفتها من دون التنبيه العصبى.

    العضلات الملساء فى جسم الانسان
    العضلات الملساء فى جسم الانسان


    العضلات القلبية   Cardiac Muscles

    تتواجد العضلات القلبية فى مكان واحد فقط فى الجسم، وهو القلب. وللعضلات القلبية معظم المعالم الموجودة فى كلّ من العضلات الهيكلية والعضلات الملساء، فهى مخطّطة مثل العضلات الهيكلية على الرغم من أنّ خلاياها أصغر فى الحجم.
    ولخلايا العضلات القلبية عادة نواة واحدة، لكن قد تكون لها نواتان. وهى تشبه العضلات الملساء لأنّها لا تخضع للتحكّم المباشر للجهاز العصبى المركزى
    عضلة القلب
    عضلة القلب، العضلات القلبية

    العضلات والحركة   Muscles and Movement

    تُحرِّك العضلة الهيكلية إحدى العظام عندما تنقبض أو تقصر فى الطول، وتعود تلك العظمة إلى موضعها الأصلى عندما تنبسط أو ترتخى العضلة الهيكلية وتستعيد شكلها وطولها السابقين. لا تبذل العضلة جهدًا إلّا عندما تنقبض، وهى تحرِّك إحدى العظام فى اتّجاه واحد فقط. تقوم العظام بتثبيت العضلات بها إذ ترتبط معظم العضلات بالعظام الهيكلية بواسطة الأوتار، وهذا ما يساعد العضلات على تحريك أجزاء الجسم. وتسمّى نقطة ارتباط الوتر بالعظم الذى يبقى ثابتًا أثناء انقباض العضلة الأصل Origin. لكى تتمّ الوحدة الحركية فى اتّجاهين، تعمل عضلات هيكلية عديدة فى أزواج تتناوب على الانقباض والانبساط. العضلة التى تثنى المفصل تُسمّى عضلة مثنية أو قابضة Flexor، والعضلة التى تبسط أو تمدّد المفصل على استقامته تُسمّى عضلة باسطة Extensor وتُسمّى هاتان العضلتان العضلتىن المضادّتىن. فَلِثَنى المرفق على سبىل المثال، تنقبض العضلة القابضة وتنبسط العضلة الباسطة. أمّا لبسط المرفق فتنقبض العضلة الباسطة وتنبسط العضلة القابضة.
    الحركات و العضلة، الحركة العضلية

    حتّى لو لم تكن تحرّك عضلاتك الهيكلية بشكل إرادى، فهذه الأخيرة لا تكون مرتخية تمامًا. فدائمًا ما تكون العضلات الهيكلية منقبضة بدرجة بسيطة، ويعرف هذا الانقباض البسيط بالتوتّر العضلى Muscle Tone.
    ويساعدك هذا التوتّر العضلى فى الحفاظ على وضعك قائمًا، ويحفظ أعضاءك الداخلية فى مواضعها.

    دور العضلات فى أداء الحركة


    لا تستطيع العظام بجسمك الحركة من تلقاء نفسها، ففى كل مرة يتحرك فيها جسمك فأنت تستخدم عظامك وعضلاتك ومفاصلك. وبدون هذه الأجزاء المهمة من الجسم، لن تتمكن من الجلوس أو الوقوف أو المشى أو القيام بأى من الأنشطة التى تقوم بها كلَّ يوم.
    ترتبط العضلات التى تحرك الجسم مع العظام عن طريق تراكيب تسمى الأوتار والتى بدونها لن تتمكن عضلاتك من تحريك عظامك الموجودة بالأجزاء المختلفة من جسمك، ولذلك فعند انقباض العضلات فإنها تبدأ بشد العظام المتصلة بها، فيتحرك الجسم.
    الحركات التى تصنعها العضلات يتم تنسيقها والتحكم فيها من قبل الجهاز العصبى. فعندما تقرر التحرك، يتم ارسال رسالة عصبية من المخ وتنتقل عبر الحبل الشَّوُكى والأعصاب إلى العضلات، مما يجعلها تنقبض وتمكنك من الوحدة الحركية.
    تقوم العضلات بتحريك أجزاء الجسم عن طريق الانقباض ثم الانبساط. وتعمل العضلات فى أزواج، ففى كل زوج منها عضلة تنقبض لتحرك العظم الذى ترتبط به والعضلة الأخرى تنقبض لإعادة هذا العظم إلى موضعه الأصلى.
    على سبيل المثال، العضلة الأمامية الموجودة فى الجزء الأمامى من أعلى الذراع، هى عضلة قابضة عندما تنقبض ينثنى الذراع، أما العضلة الخلفية الموجودة فى الجزء الخلفى من أعلى الذراع، فهى عضلة باسطة عندما تنقبض يعود الذراع إلى استقامته

    تصنيف العضلات بجسم الإنسان

    عضلات إرادية

    هى تلك العضلات التى تنقبض وتنبسط وفق إرادة الإنسان وتتصل بالعظام ولذلك تسمى أيضًا العضلات الهيكلية، ومن أمثلتها العضلات التى تحرك الأطراف مثل الرأس والكتفين والذراعين والساعدين واليد والأصابع، وعضلات الفخذين والساقين، وعضلات الفكين.

    عضلات لاإرادية

    هى العضلات التى لا تنقبض ولا تنبسط وفق إرادة الإنسان ولا تتصل بالعظام، ومن أمثلتها عضلة القلب والمثانة البولية و العضلات المحيطة بالأوعية الدموية والعضلات الموجودة بالقناة الهضمية كما بجدار المعدة.

    الحفاظ على قوة العضلات

    هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن الحفاظ على قوة العضلات، نذكر منها ما يأتي:
    • اتباع أسلوب ونمط الحياة النشط والحفاظ على ممارسة الحركة بشكل يومي ومستمر.
    • التقليل أو تجنب استهلاك الكحول والحفاظ على تناول كميات كافية من المياه.
    • اتباع نظام غذائي عالي البروتين، إذ يتكون البروتين من الأحماض الامينية وهي البنية الأساسية لبناء أنسجة جميع أنواع العضلات.
    • الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.
    • اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على جميع المكملات الغذائية الضرورية لصحة وقوة العضلات.
    • ممارسة تمارين المقاومة للحفاظ على قوة وكتلة العضلات.
    • الحفاظ على صحة العظام.

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع