مراحل الاخصاب والحمل، دورة الحمل عند المرأة

  • Sayed
  •  مراحل الاخصاب والحمل عند المرأة

    كيف يحدث الحمل بعد تخصيب البويضة ؟

    • يحفز الهرمون المنبه للجريب (FSH) نمو جريب واحد، لذلك يزداد تركيزه بعد اكتمال الطمث.
    • تؤدي زيادة هرمونات المُلَوتِن (LH) قبل اليوم الرابع عشر مباشرة إلى حدوث التبويض.
    • يزداد تركيز هرمون الإستروجين في جميع مراحل الطور الجريبي، مما يسبب نمو بطانة الرحم وتصبح أكثر كثافة.
    • يزيد هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم الأصفر في التركيز خلال المرحلة الأصفرية، مما يسبب زيادة نمو بطانة الرحم.
    • يعمل هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين اللذان يفرزهما المبيضان عن طريق ردود الفعل السلبية على الغدة النخامية لتثبيط إفراز الهرمون المنبه للجريب (FSH) وهرمون المُلوتن (LH).
    • يمكن تقسيم دورة الطمث إلى مرحلتين: المرحلة الجرابية (قبل التبويض) والمرحلة الأصفرية (التبويض).
    • تبدأ دورة الطمث بالحيض، ثم تدخل إلى مرحلة التكاثر. يحدث التبويض في اليوم 14 وتتبعه مرحلة الإفراز.
    • يحدث الإخصاب عندما تندمج نواة الحيوانات المنوية مع نواة البويضة لتشكيل اللاقحة.
    • يتكون غشاء الإخصاب بعد حدوث الإخصاب.
    • يتطور الجنين إلى جنين حي وينقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث.
    • يطلق الجنين النامي موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) للعمل على المبيضين للحفاظ على الجسم الأصفر.
    • يتم إطلاق هرمون البروجسترون طوال فترة الحمل، ويأخذ الجنين العوامل الوراثية ( راجع علم الوراثة )
    الاخصاب والحمل فى الحيوان والانسان
    الاخصاب والحمل فى الحيوان والانسان


    الإخصاب والانغراس الجنينى

    قد تحتوي قطرة من السائل المنوي لدى الإنسان على ملايين من الحيوانات المنوية يموت أغلبها في السباق باتّجاه البويضة. تعيش عدّة حيوانات منوية لتثبت على سطح البويضة.
    بمجرّد أن يخترق حيوان منوي واحد غلاف البويضة، تقوم هذه الأخيرة بإفراز مادّة تمنع الحيوانات المنوية الأخرى من الدخول إليها.
    اخصاب البويضة
    اخصاب البويضة


    الإخصاب  Fertilization


    عندما تتواجد الحيوانات المنوية فی جهاز الأنثى، وتحديدًا فى قناة فالوب تُخصَّب البويضة الناضجة. لذلك، تنطلق أثناء عملية القذف مئات الملايين من الحيوانات المنوية بنشاط عبر الرحم إلى داخل قناة فالوب إلّا أنّ  منها فقط يصل إلى أعلى منطقة فی قناة فالوب. عندئذٍ إذا وُجِدت بويضة فی إحدى قناتی فالوب، تكون فرصة إخصابها بحيوان منوی كبيرة. تُحاط البويضة بطبقة سميكة واقية تحتوی على مواقع ارتباط يمكن أن تتثبّت بها الحيوانات المنوية.

    وعندما يرتبط أحدها بالبويضة يتمزّق الكيس الموجود فی رأس الحيوان المنوی، ويفرز إنزيم الهيالويورنيز الذى يحطّم الطبقة الواقية للبويضة. ما إن يدخل الحيوان المنوی البويضة، تتمزّق الأغشية المحيطة بنواتی الحيوان المنوی والبويضة، وتتّحد النواتان مع بعضهما أى تندمج نواة الحيوان المنوی بنواة البويضة، وتُعرَف هذه العملية بالإخصاب Fertilization.
    من مرحلة الاخصاب الى الانغراس
    من مرحلة الاخصاب الى الانغراس

    الانغراس الجنينی  Embryonic Implantation

    تنقسم البويضة المخصَّبة التی تُسمّى الزيجوت Zygote لتنتج خليتين جنينيتين. تنقسم هاتان الخليتان عدّة مرّات لتكوين كرة من الخلايا تُسمّى التوتية Morula التی تنمو لتصبح كرة مجوّفة من الخلايا تُعرَف بالبلاستيولا Blastocyst التی تلتحم بجدار الرحم فی عملية تسمّى الانغراس Implantation. إذا لم تنجح عملية الانغراس، تتحطّم البلاستيولا، فی خلال دورة الحَيض التالية، ولا يحدث حمل.

    إذا نجحت عملية الانغراس، تنمو البلاستيولا لتصبح تركيبًا يُسمّى الجاسترولا Gastrula، وهی تتكوّن من ثلاث طبقات من الخلايا وهی طبقة خارجية، و وسطى وداخليّة .


    تُسمّى هذه الطبقات طبقات جرثومية Germinal Layers لأنّها تنمو وتتطوّر فی ما بعد إلى أنسجة الجسم وأعضائه كافّة. تنمو الطبقة الجرثومية الخارجية لتصبح لاحقًا الجهاز العصبی والجلد والغدد العرقية. تكوِّن الطبقة الوسطى الجهاز التناسلی والكليتين والعضلات والعظام والقلب والدم والأوعية الدموية. ( راجع التكاثر فى الكائنات الحية )


    أمّا الطبقة الداخليّة فتُكوِّن الرئتين والكبد وبطانة أعضاء الجهاز الهضمی وبعض الغدد الصمّاء. بعد تطوّر الطبقات الجرثومية، يتكوّن الجنين، ويكون محاطًا بغشائين مدعّمين هما غشاء الرهل Amnion وغشاء السّلى Chorion.

    نمو الجنين داخل الرحم
    نمو الجنين داخل الرحم


    يكوّن غشاء السّلى مع بعض خلايا بطانة رحم الأم المشيمة Placenta، وهی عضو يتمّ من خلاله تبادل المغذّيات والأكسجين والفضلات بين الأمّ والجنين النامی، كما أنها تقوم بإفراز هرمون البروجسترون بدءّا من الشهر الرابع. يرتبط الجنين بالأمّ بواسطة الحبل السرّی Umbilical Cord، وهو أنبوبة تحتوی أوعية دموية من الجنين يقوم بنقل المواد من المشيمة إلى الجنين والعكس. يحتوى غشان الرهل على سائل يؤدّی دور وسادة واقية حول الجنين النامى. 

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع