المناعة فى النبات، مقاومة النباتات للأمراض

  • Sayed
  • المناعة فى النبات، مسحوق عفن فطرى على النبات
    المناعة فى النبات، مسحوق عفن فطرى على النبات
     جميع الكائنات الحية يمكن أن تصبح عرضة للإصابة بالأمراض، لذا فقد وهبها الله تعالى آلية للدفاع عن نفسها ضد مسببات المرض، تسمى هذه الآلية بالمناعة وهى قدرة جسم الكائن الحى على مقاومة الكائنات المُمرِضة وذلك عن طريق منع تقدمها إلى الجسم أو عن طريق مهاجمة تلك الكائنات المُمرِضة (تثبيطها أو قتلها). ويقسم نظام عمل الجهاز المناعى إلى قسمين: مناعة موروثة Innate immunity ومناعة مكتسبة Adaptive (Acquired) immunity.

    المناعة فى النبات   Plant Immunity

    للنبات القدرة على المقاومة ضد مسببات المرض والتى قد تكون فيروسات أو بكتيريا أو غيرها، أو ظروف طبيعية غير ملائمة مثل: ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها، أو مواد وأبخرة سامة من مصادر متعددة. فللنباتات وسائل دفاعية أو مناعية تعمل على منع دخول الميكروبات إلى أنسجتها الداخلية، كما أنها تقوم بإطلاق مواد كيميائية سامة لمواجهة الكائنات المُمرِضة أو قتلها إذا ما نجحت فى التسلل إلى تلك الأنسجة. وتصنف بعض الأمراض النباتية بحسب الكائنات المُمرِضة المسببة لها إلى:

    الأمراض الطفيلية   Parasitic Diseases

    هى تلك الأمراض الناتجة عن كائنات حية دقيقة مثل الفطريات، والبكتيريا، والنيماتودا، والنباتات الزهرية المتطفلة .

     الأمراض الفيروسية   Viral Diseases

    الفيروسات التى تصيب النبات عبارة عن مادة غير حية لا يمكنها التكاثر (إنتاج أفراد جديدة) إلا داخل الخلايا الحية

    المعالجة بالنباتات

    المعالجة بالنباتات هي عبارة عن استخدام الأدوية المُشتقة من النباتات في معالجة الأمراض والوقاية منها.المعالجة بالنباتات هي إحدى التطبيقات الطبية القائمة على أسس علمية، ومن ثم، فإنها تتميز عن أساليب أخرى أكثر تقليدية، مثل التداوي بالأعشاب الطبية، والذي يعتمد على التقدير المستند إلى الأدلة التجريبية للأعشاب الطبية وغالبًا ما يرتبط بالمعرفة التقليدية.لم يُقيم أسلوب أخصائيو علاج الأمراض بالأعشاب تقييمًا عامًا في تجارب سريرية خاضعة للرقابة أو في دراسات طبية حيوية دقيقة، في حين توجد العديد من التجارب والدراسات الدوائية لمستحضرات معينة للمعالجة بالنباتات. يختلف تفسير وقبول مثل هذه الأدلة لتطبيق المعالجة بالنباتات.وفي بعض البلدان، يعتبر ترخيص منتجات المعالجة بالنباتات كافيًا لاعتبارها أدوية، بينما في بلدان أخرى، يُنظر إلى المعالجة بالنباتات على أنها شكل من أشكال الطب التقليدي (الشعبي).

    ويوجد عدد من مستحضرات المعالجة بالنباتات قيد الاستخدام. تشمل الأمثلة المستحضرات المشتقة من أوراق الجنكة (جنكة بيلوبا)، والتي تُستخدم لعلاج مجموعة من الاضطرابات المعرفية الطفيفة وبعض الاضطرابات المعينة الأخرى في الجهاز العصبي المركزي؛ والأجزاء الهوائية من نبتة العرن المثقوب (نبتة القديس يوحنا المثقبة؛Hypericum perforatum)، والتي عادةً ما تُستخدم في علاج حالات الاكتئاب الخفيفة والمتوسطة؛ والجذور والأجزاء الهوائية من نبات القنفذية رفيعة الأوراق (وأنواع أخرى من نبات القنفذية؛ الإخناسيا)، والتي تُستخدم في علاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى والوقاية منها؛ وأجزاء من نبات مخلب الشيطان الأفريقي (الاسم العلمي Harpagophytum procumbens)، والذي تُستخدم جذوره لعلاج آلام أسفل الظهر المزمنة.


    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع