الغسيل الكلوي وانواعه وكيفية اجرائه

  • Sayed
  •  الغسيل الكُلوي 

    تؤدي الكليتان العديد من الوظائف الهامة في الجسم، بما في ذلك ترشيح الفضلات وإعادة امتصاص المياه والأملاح من الدم. عندما تنخفض وظائف الكلى، تصبح هذه العمليات مختلة. تشمل أعراض اختلال وظائف الكلى تورم الساقين والكاحلين والقدمين بسبب

    احتباس الماء والتعب وضيق التنفس. إذا كانت الكلى في حالة فشل كامل، فقد تحدث أعراض أكثر خطورة، مثل عدم انتظام ضربات القلب أو الغيبوبة.

    يمكن علاج ضعف وظائف الكلى عن طريق الغسيل الكُلوي. الغسيل الكُلوي، في الكيمياء، هو فصل الجسيمات العالقة عن المواد الأخرى من خلال قدرة كل جسيم على المرور عبر الغشاء. الغسيل الكُلوي هو أساس التكنولوجيا المستخدمة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى.

    الغسيل الكلوى الدموى والبريتوني
    الغسيل الكلوى الدموى والبريتوني

    أنواع الغسيل الكُلوي

    يمكن للتقنية المستخدمة في الغسيل الكُلوي والتي تُسمى بالكلية الاصطناعية، أن تدعم وظيفة إزالة الفضلات من الكلية المريضة وحتى أن تحل محلها. الكلى الاصطناعية هي في جوهرها آلة غسيل للكلى لا يتم زراعتها في الجسم.

    أكثر أنواع الغسيل الكُلوي شيوعًا هو الغسيل الكُلوي الدموي. في هذه العملية، يتم إزالة الدم من مريض يعاني من خلل في وظائف الكلى، ويتم تنقيته عن طريق الترشيح، ومن ثم إعادته إلى مجرى دم المريض.

    في الغسيل الكُلوي البريتوني، يتم التخلص من الفضلات باستخدام تجويف البطن للمريض (البريتون). يتم إدخال سائل خاص إلى البطن، ويسمح له بالبقاء لفترة من الوقت. خلال هذه الفترة، تنتشر الفضلات والمياه الزائدة من الجسم إلى السوائل. ثم يتم تصريف السوائل الحاملة للفضلات من الجسم.

    كيف يعمل الغسيل الكُلوي

    آلية الغسيل الكلوى بالتفصيل، جهاز الغسيل الكلوى كيف يعمل ؟
    آلية الغسيل الكلوى بالتفصيل، جهاز الغسيل الكلوى كيف يعمل ؟


    الأجزاء والإجراءات

    يتم توصيل الكلى الاصطناعية المستخدمة في الغسيل الكُلوي الدموي بمجرى الدم عن طريق إبرة بزل في الناسور، وهو اتصال جراحي بين شريان ووريد في الذراع. يتم إنشاء هذه النواسير قبل بدء العلاج بالغسيل الكُلوي بحوالي ثلاثة إلى ستة أشهر. إذا كانت الأوعية الدموية للمريض صغيرة جدًا لعمل الناسور، فقد يتم وضع أنبوب يسمى الطُعم جراحيًا لربط الشريان والوريد. إذا لم ينجح أي من هذين، يمكن إدخال أنبوب مرن يسمى القسطرة في وريد كبير، مثل ذلك الموجود في الرقبة.

    هذه الهياكل ضرورية لأن الغسيل الكُلوي الدموي يزيل الدم ويعيده إلى الأوعية الدموية بمعدل حوالي 470 ملليلترًا في الساعة. سيؤدي هذا المعدل، بالإضافة إلى إبر البزل المتعددة، إلى تدمير سلامة الأوعية الدموية للمريض بسرعة.

    إجراء الغسيل الكُلوي

    خلال الغسيل الكُلوي، يتم وضع إبرتين في ناسور المريض. تضخ آلة الغسيل الكُلوي الدم بعيدًا عن الجسم. يتم إدخال دواء يُسمى الهيبارين إلى الدم لمنع التخثّر. ومن ثم يمر الدم عبر مرشِح، حيث يمر عبر ألياف دقيقة. يتحرك الدم عبر هذه الألياف في اتجاه واحد، بينما يتحرك محلول الغسيل الكُلوي خارج الألياف في الاتجاه المعاكس. تنتشر الفضلات من الدم إلى المحلول. يتم ضخ هذا المحلول بعيدًا عن المرشِح ليتم التخلص منه، ويغادر الدم المرشِح ليعود مرة أخرى إلى ذراع المريض.

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع