مكونات الجهاز التنفسي فى جسم الانسان

  • Sayed
  •  الجهاز التنفسي فى الانسان

    • يتكون الجهاز التنفسي من العديد من الأعضاء، ولكل منها وظيفة محددة تسهم في وظيفة الجهاز ككل.
    • يحدث تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية، مما ينتج عنه هواء الزفير ويختلف في التركيب عن هواء الشهيق.
    مكونات الجهاز التنفسي فى جسم الانسان
    مكونات الجهاز التنفسي فى جسم الانسان

    مكونات الجهاز التنفسي فى جسم الانسان

    1. الفم
    2. الأنف
    3. البلعوم
    4. الحنجرة
    5. القصبة الهوائية
    6. الشعبة الهوائية
    7. الشعيبة الهوائية
    8. الحويصلة الهوائية
    9. الحجاب الحاجز
    10. الرئتين

    تنقسم الرئة إلى جزأين غير متساويين نوعًا ما، رئة يسرى ورئة يمنى، تشغلان معظم المساحة داخل الصدر. يشغل الفراغ بين الرئتين جدار المنْصِف،(وسط الصدر) الذي يقابل النسيج الضام المحتوي على القلب، والأوعية الدموية الرئيسة، والقصبة الهوائية مع الشعبتين الهوائيتين والمريء والغدة الدرقية. تمثل الرئة اليمنى 56 بالمائة من إجمالي حجم الرئتين وتنقسم إلى ثلاثة فصوص، فص علوي وأوسط وسفلي، منفصلة بشق أفقي عميق مائل. الرئة اليسرى، أصغر حجمًا بسبب الوضع غير المتماثل للقلب، وتنقسم إلى فصّين فقط منفصليَن بشق مائل. تستقر الرئتان بقاعدتيهما على الحجاب الحاجز داخل الصدر، بينما يمتد طرفاهما أعلى الضلع الأول. ترتبط الرئتان مع المنْصِف (وسط الصدر) عند سرة (بوابة) الرئة، وهو مكان محدد تدخل وتخرج من خلاله المسالك الهوائية والدم والأوعية الليمفاوية والأعصاب من وإلى الرئتين. الجزء الداخلي من التجويف الصدري وسطح الرئة مغطي بغشائين مفرزين للمصل، هما على التوالي، غشاء الجنب الجداري وغشاء جانب الأحشاء، والتي تكون في تسلسل مباشر عند سرة (بوابة) الرئة. اعتمادًا على تراكيب الجزء السفلي، يمكن تقسيم غشاء الجنب الجداري إلى ثلاثة أجزاء: غشاء الجنب المنْصِفي، والضلعي، والحجابي. تٌسمى أسطح الرئة التي تقابل هذه المناطق الجنبية باسم هذه المناطق، حيث يتم تحديد شكل الرئتين من خلال شكل التجاويف الجنبية المقابلة لها. بسبب وجود التجاويف الجنبية، والتي تشكل حجمًا إضافيًا، يكون التجويف الجنبي أكبر من حجم الرئة.

    أثناء الشهيق، تتسع التجاويف بشكل جزئي من خلال تمدد الرئة، مما يسمح بزيادة حجم الرئة. على الرغم من أن سرة (بوابة) الرئة هي المكان الوحيد الذي يمكن من خلاله نفاذ التراكيب المتصلة بالرئة إليها، فإن الرئتين تحيدان بالقرب من جدار الصدر من خلال الضغط السلبي بين غشاء الجنب الجداري وغشاء جانب الأحشاء. هناك غشاء رقيق من السائل خارج الخلايا موجود بين غشاء الجنب يمكّن الرئتين من التحرك بسلاسة على طول جدران التجويف أثناء التنفس. إذا التهبت الأغشية المفرزة للمصل (غشاء الجنب)، فقد تسبب حركة الجهاز التنفسي ألمًا. إذا انتقل الهواء إلى التجويف الجنبي (الاسترواح الصدري)، تتعطل وظيفة الرئة على الفور بسبب خصائصها الطبيعية المرنة، وتتوقف عملية التنفس في هذا الجانب.

    القطع التقسيمية الرئوية

    تنقسم فصوص الرئة إلى قِطع صغيرة، وهي تشكّل القطع التقسيمية الرئوية. هناك 10 قطع تقسيمية في الرئة اليمنى، اعتمادًا على التصنيف، وتتراوح من 8 إلى 10 قطع تقسيمية في الرئة اليسرى. وعلي عكس الفصوص، فلا تتميز القطع التقسيمية الرئوية عن بعضها البعض من خلال الشقوق ولكن من خلال الأغشية الرقيقة للأنسجة الضامة التي تحتوي على الأوردة والأوعية اللمفاوية؛ ويتبع تفرع الشرايين قطع الشعبة الهوائية التقسيمية. تمثل هذه السمات التشريحية أهمية بالغة نظرًا لأن الاضطرابات المرضية "الباثولوجية" قد تقتصر على القطع التقسيمية المنفصلة، ويمكن للجراح إزالة القطع التقسيمية المريضة المفردة بدلاً من الفصوص الكاملة.

    الشعب والشعيبات الهوائية

    في جزء الشعبة الهوائية داخل الرئة، تُستبدل حلقات الغضاريف الموجودة في الشعبتين الهوائيتين بألواح غضروفية مختلفة. علاوة على ذلك، تُضاف طبقة من العضلات اللاإرادية بين الغشاء المخاطي والسترة الليفية الغضروفية. وتوجد الشعبتان الهوائيتان مُغطتان بطبقة من النسيج الضام الرخو، وتتصلان بالعناصر النسيجية الضامة الأخرى في الرئة، وبالتالي فهما جزء من التركيب الليفي الممتد من سرة (بوابة) الرئة إلى الكيس الجنبي. تحتوي هذه الطبقة الليفية الخارجية، إضافة إلى الأوعية الليمفاوية والأعصاب، على أوعية دموية شعبية صغيرة لتزويد جدار الشعبة الهوائية بالدم من الدورة الدموية الجهازية. الشعيبات الهوائية هي مسالك هوائية صغيرة يتراوح قطرها من ثلاثة إلى أقل من ملليمتر واحد. تفتقر جدران الشعيبات الهوائية إلى الغضاريف والغدد المفرزة للمصل. يغطي تجويف الشعيبات الهوائية من الداخل أنسجة طلائية مكعبة بسيطة إضافة إلى الخلايا ذات الأهداب وخلايا كلارا، والتي تفرز مادة غير معروفة كيميائيًا. كذلك يحتوي جدار الشعيبات الهوائية على طبقة صلبة من خلايا العضلات اللاإرادية، قادرة على تضييق المسالك الهوائية. تتسبب التقلصات غير طبيعية لهذه العضلات في ظهور الأعراض السريرية للربو الشعبي. (اقتراح باعتبارها جزء اثرائي).

    مكونات الجهاز التنفسي فى جسم الانسان
    مكونات الجهاز التنفسي فى جسم الانسان

    دور الحجاب الحاجز

    الشهيق عند الإنسان عملية نشطة — تتطلب حركة العضلات، وبالتالي استهلاك للطاقة. يتمدد تجويف الصدر بسبب حركة الحجاب الحاجز والعضلات بين الضلوع كونها جزءًا من جدار الصدر. يتحرك الحجاب الحاجز محدب الشكل إلى أسفل، بينما يتسبب تقلص العضلات بين الضلوع في تحرك الضلوع لأعلى ونحو الخارج. ونتيجة لذلك يزداد حجم الصدر ويكون ضغط الهواء داخل الرئتين أقل من ضغط الهواء خارج الجسم. يندفع الهواء لملء الرئتين حيث يتحرك من ضغط أعلى إلى ضغط أقل.

    وعلى عكس ذلك، يعد الزفير عملية خاملة. عندما يسترخي(ينبسط) الحجاب الحاجز والعضلات بين الضلوع، يعود تجويف الصدر إلى حجمه الأصلي، ويزداد ضغط الهواء داخل الرئتين، وبالتالي يندفع الهواء نحو الخارج.

    اشتركـ لتكون عضواً في الموقع