أجمل خلفيات دعاء جميل HD يريح القلب





 صور خلفيات دعاء جميل يريح القلب ويهدي النفوس باذن الله. اعزائنا زوار مجلة زينة اهلا ومرحباً بكم، ونحن مقبلون على رأس السنة الهجرية والمناسبات الدينية الروحانية، يبحث العديد من رواد المواقع الاجتماعية عن ادعية مصورة وخلفيات دعاء جميلة.

جاء في لسان العرب أن الدعاء يأتي بمعنى الاستغاثة، والدعاء: ما يدعى به الله من القول، والجمع: أدعية.

وإذا كان الدعاء هو سؤال الله تعالى، فهذه علامة على عمق الإيمان وتمكنه في قلب المسلم، فأنت عندما تسأل الله تعالى، فإنما تقر أولاً بوجوده، وتعترف بسلطانه وقدرته، وأنه ملاذك الأول والأخير، فالدعاء فيه إظهار الخضوع والافتقار لله تعالى.

والدعاء يرفق القلب ويشعر الإنسان أن هناك من يستجيب له؛ فيرفع عنه شدة، أو يجلب له توفيقاً وسعادة، وأنه ليس وحيداً في هذا الكون، وهذا يبعث الأمل والرجاء في النفس، ومن هنا كان قوله (صلى الله عليه وسلم): "الدعاء هو العبادة، ثم قرأ: (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

وقد ورد الكثير من الآيات والأحاديث التي ذكرت الدعاء وفضله، من ذلك قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) وقال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

صور دعاء جميل

أجمل خلفيات دعاء جميل HD يريح القلب
أجمل خلفيات دعاء جميل HD يريح القلب

من الأحاديث الشريفة ما روى الترمذي في سننه عن نافع عن ابن عمر (رضي الله عنه) قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم): "من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئاً يعني أحب إليه من أن يسأل العافية". وروى الترمذي في سننه عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي (صلي الله عليه وسلم) أنه قال: ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء وعنه (صلي الله عليه وسلم) أنه قال: "من لم يسأل الله يغضب عليه". والآن مع أجمل خلفيات اسلامية للموبايل.

خلفيات ادعية
خلفيات ادعية

قال (صلي الله عليه وسلم): "أفضل العبادة الدعاء".

خلفيات اسلامية
خلفيات اسلامية

وقال (صلي الله عليه وسلم): "إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً خائبتين" وقال (صلي الله عليه وسلم): "لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر". فى المجموعة التالية أفضل صور دينية.

خلفيات ادعية مصورة
خلفيات ادعية مصورة

والمواقف التي دعا فيها الرسول (صلي الله عليه وسلم) ربه كثيرة منها: عن عمر بن الخطاب قال لما كان يوم بدر نظر رسول الله (صلي الله عليه وسلم) إلى المشركين وهم ألف وأصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر رجلا فاستقبل نبي الله (صلي الله عليه وسلم) القبلة ثم مد يديه فجعل يهتف بربه "اللهم  أنجز لي ما وعدتني، اللهم آت ما وعدتني. اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض". فما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه فألقاه على منكبيه ثم التزمه من ورائه، وقال: يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك فإنه سينجز لك ما وعدك فأنزل الله عز وجل: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنْ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ) فأمده الله بالملائكة.

صور خلفيات ادعية
صور خلفيات ادعية

وللمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية وغير ملزم بصيغ محددة، وأفضل الدعاء ما كان صادراً من القلب. وعندما يدعو المسلم ربه، فإنه يدعوه مباشرة دون واسطة، فقد قال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي).

اجمل خلفيات دعاء
اجمل خلفيات دعاء

ولا بأس أن يطلب المسلم من آخر يظن فيه الصلاح أن يدعو له، فقد قيل بأن الرسول (صلي الله عليه وسلم) طلب من عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب (رضي الله عنهما) أن يطلبا من أويس القرني أن يدعو لهما.

صور خلفيات اسلامية
صور خلفيات اسلامية

صور دعاء خلفيات
صور دعاء خلفيات

خلفيات ادعية تريح القلب

مجموعة صور إسلامية رائعة باذن الله سوف تنال رضائكم.

صور عليها دعاء حالات واتساب
صور عليها دعاء حالات واتساب

خلفيات ادعية اسلامية
خلفيات ادعية اسلامية

خلفيات دعاء للايباد
خلفيات دعاء للايباد

خلفيات دعاء مجابة
خلفيات دعاء مجابة

بالصور خلفيات دعاء
بالصور خلفيات دعاء جميل

بعد أن ذكر الله تعالى بعض الأحكام الشرعية في سورة البقرة، ومنها أحكام الصيام (الآيات 183-185) ذكر الآية الكريمة الآمرة بالدعاء (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي) الآية (186). ثم عاد إلى ذكر الصيام مرة أخرى (الآية187) فما الحكمة من إيراد آية الدعاء بين آيات الصيام؟

يقول الشيخ محمد رشيد رضا: هذا التفات عن خطاب المؤمنين كافة بأحكام الصيام، إلى خطاب الرسول (صلى الله عليه وسلم)، بأن يذكرهم ويعلمهم ما يراعونه في هذه العبادة وغيرها من الطاعة والإخلاص والتوجه إليه وحده بالدعاء، الذي يعدهم للهدى والرشاد. وجعلت بأسلوب الفتوى على تقدير السؤال لتنبيه الأذهان، والمراد أن يؤمنوا بأن الله تعالى قريب منهم ليس بينه وبينهم حجاب، ولا ولي ولا شفيع يبلغه دعاءهم وعبادتهم، أو يشاركه في إجابتهم أو إثابتهم، ليتوجهوا إليه وحده حنفاء مخلصين له الدين. ونقل رشيد رضا عن الإمام البيضاوي، فقال: وقال البيضاوي في وجه الاتصال: اعلم أنه تعالى لما أمرهم بصوم الشهر ومراعاة العدة وحثهم على القيام بوظائف التكبير والشكر عقبه بهذه الآية الدالة على أنه خبير بأحوالهم، سميع لأقوالهم، مجيب لدعائهم، مجاز علي أعمالهم، تأكيداً له وحثاً عليه. وأضاف الشيخ رضا: ونحن نعلم أن الأحكام العملية إنما تشرع لتقوية الإيمان وإصلاح النفس.

دعاء حالات واتساب دينيه حالات
دعاء حالات واتساب دينيه حالات

دعاء حالات واتساب دينيه حالات انستا
دعاء حالات واتساب دينيه حالات انستا

كان من سنة القرآن الحكيم أن يبين مع كل حكم حكمة تشريعه وفائدته في تقوية الإيمان، ويمزج الكلام فيه بما يذكر بعظمة الله تعالى، ويعين على مراقبته والتوجه إليه ويثبت الإيمان به كهذه الآية.

اجمل خلفيات دعاء مجابة
اجمل خلفيات دعاء مجابة

أهم الادعية وأفضلها في تطبيق خلفيات
أهم الادعية وأفضلها في تطبيق خلفيات

من المعلوم أن الصائم ترق حالته الروحية (يزداد شعوره بالصلة والقرب من الله تعالى) فيكثر من الدعاء، فكأن الله تعالى يقول للصائم بأنه قريب منه، فليكثر من الدعاء والقربات الأخرى.

خلفيات دعاء للمريض بالشفاء
خلفيات دعاء للمريض بالشفاء

صور عليها دعاء حالات واتساب دينيه
صور عليها دعاء حالات واتساب دينيه

دعاء بالصور جميل

خلفيات الادعية
خلفيات الادعية

صور اسلامية ادعية الفرج بالصور دعاء
صور اسلامية ادعية الفرج بالصور دعاء

دعاء بالصور
دعاء بالصور

صور جميلة رمزيات دعاء
صور جميلة رمزيات دعاء

اجمل صور دعاء
اجمل صور دعاء

تطبيق خلفيات دعاء
تطبيق خلفيات دعاء

الدعاء والاستجابة والقدر:

يقول تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) وقال تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، وقال جل شأنه: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ).

في هذه الآيات بيان أن الله تعالى سيستجيب لمن يدعوه، وهذه الاستجابة وتحقيق الدعاء واقعة في الدائرة التي يقع تحت إرادة الإنسان واختياره، وواقعة ضمن سنن الله تعالى والقوانين التي وضعها في الكون، فعلى الإنسان أن يعمل بأسباب تحقيق إجابة الدعاء ليستجيب الله تعالى له، وهنا نستحضر قول العلامة الشيخ محمد رشيد رضا في تفسير المنار؛ إذ قال: "فمن يترك السعي والكسب ويقول: يا رب ألف جنيه: فهو غير داع، وإنما هو جاهل، ومثل ذلك المريض لا يراعي الحمية ولا يأخذ الدواء، ويقول: رب اشفني وعافني، كأنه يقول: اللهم ابطل سننك التي قلت: إنها لا تتبدل ولا تحول لأجلي".

احلى خلفيات
احلى خلفيات
فعلى المسلم أن لا يكتفي بالدعاء دون سعي أو عمل لتحقيق النتائج المرجوة، فلا بد من الدراسة مع الدعاء لتحقيق النجاح، ولابد من الاستعداد وحسن التخطيط والتنفيذ لتحقيق الإجابة، وهكذا، وهنا نذكر قول عمر بن الخطاب لذلك الأعرابي الذي مرض جمله، فاكتفى بالدعاء، فيروى أن عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) مر بأعرابي يدعو الله أن يشفي بعيره الأجرب، فقال له عمر: "هلا جعلت مع دعائك شيئاً من القطران"؟

خلفية دعاء وأفضلها في تطبيق خلفيات دعاء
خلفية دعاء وأفضلها في تطبيق خلفيات دعاء
أما إذا كان الدعاء لرفع شيء من قضاء الله وقدره، فمن المعروف أن الإنسان لا يعرف –على وجه التأكيد- أن ما حل به هو قدر من الله أم هو ناتج عن الظروف المحيطة به، فهل يغير الدعاء وقوع القدر؟ المسألة خلافية عند العلماء، ومهما كانت الإجابة فالمسلم يدعو ربه في جميع الأحوال، من أدلة القائلين بأن الدعاء يغير القدر أنه ورد في حديث ثوبان أن الدعاء يرد القدر، إذ روى ثوبان عن النبي (صلى الله عليه وسلم): "لا يرد القدر إلا الدعاء، ولا يزيد في العمل إلا البر، وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يذنبه".

اجمل صور دعاء للايباد
اجمل صور دعاء للايباد
وقيل بأن الدعاء لا يغير ما في علم الله، ولا يدفع قضاء، ولا يسلب قدراً، ولا يحدث شيئاً على غير سببه، لأن علم الله متحقق حتماً، وقضاء الله واقع لا محالة، إذا لو دفعه الدعاء لما كان قضاء وقدر أوجده الله فلا يسلبه الدعاء، والله خلق الأسباب ومسبباتها، وجعل السبب ينتج المسبب حتماً، ولو لم ينتجه لما كان سبباً، ولذلك لا يجوز أن نعتقد أن الدعاء طريقة لقضاء الحاجة حتى لو استجاب الله وقضيت بالفعل، لأن الله جعل للكون والإنسان والحياة نظاماً تسير عليه، وربط الأسباب بالمسببات.

خلفيات ادعيه
خلفيات ادعيه
والدعاء لا يؤثر في خرق أنظمة الله، ولا في تخلف الأسباب، وإنما الغاية من الدعاء تحصيل الثواب بامتثال أمر الله، وهو عبادة من العبادات، فكما أن الصلاة عبادة والصوم عبادة، والجهاد عبادة، والزكاة عبادة، فكذلك الدعاء عبادة، فإن قضيت حاجته كان فعلاً من الله ويكون قضاؤها وفق أنظمة الله سائراً على قاعدة ربط الأسباب بالمسببات.

خلفيات الدعاء الجميل مستجاب باذن الله
خلفيات الدعاء الجميل مستجاب باذن الله
ومعنى ذلك أن قضاء الله. وهو من عالم الغيب، لا يتغير بالدعاء، ولكن بما أن الإنسان لا يعرف أن ما وقع به من وقائع وحوادث جارية، كالمرض والصحة والنجاح وغير ذلك هو من باب القدر أو لا، فعليه أن يستمر في دعائه والاستغاثة بالخالق عز وجل، وأن يفهم الإنسان أن الاستجابة للدعاء لا تتم على غير نواميس الكون وسننه، بل على الإنسان أن يفعل الأسباب المؤدية لتحقيق النتائج المرجوة، معتقداً أن الله قادر على تحقيق كل شيء.
صور و خلفيات دعاء جميل مكتوب على صورة
صور و خلفيات دعاء جميل مكتوب على صورة

دعاء السنة الجديدة، دعاء رائع
دعاء السنة الجديدة، دعاء رائع

خلفيات دينية للهاتف

خلفيات واتس ادعية مصورة دينية اسلامية
خلفيات واتس ادعية مصورة دينية اسلامية

خلفيات عن الام روعه دعاء للأم
خلفيات عن الام روعه دعاء للأم

الادعية وأفضلها في تطبيق خلفيات دعاء
الادعية وأفضلها في تطبيق خلفيات دعاء

ادعية جميلة
ادعية جميلة

واتس خلفيات أدعية مصورة جديدة
واتس خلفيات أدعية مصورة جديدة

اجمل صور دعاء
اجمل صور دعاء

خلفيات ادعية اسلامية

صور ادعيه اسلامية ودينية رمزيات دعاء مكتوب مصور
صور ادعيه اسلامية ودينية رمزيات دعاء مكتوب مصور

صور ادعيه اسلامية مؤثرة صور مكتوب عليها ادعية جميلة
صور ادعيه اسلامية مؤثرة صور مكتوب عليها ادعية جميلة

صور ادعية اسلامية مكتوب عليها اجمل الادعية
صور ادعية اسلامية مكتوب عليها اجمل الادعية

صور ادعيه دينية اسلامية ادعية مكتوبة مصورة
صور ادعيه دينية اسلامية ادعية مكتوبة مصورة

صور دعاء جميل للنفس والعائلة.. خلفيات مريحة نفسيا
صور دعاء جميل للنفس والعائلة.. خلفيات مريحة نفسيا

صور ادعيه دينيه جميل
صور ادعيه دينيه جميل

صور ادعية مصورة اسلامية جميلة رمزيات دعاء
صور ادعية مصورة اسلامية جميلة رمزيات دعاء

صور ادعيه اسلامية ادعية دينية مكتوبة اجمل ادعية دينية مصورة
صور ادعيه اسلامية ادعية دينية مكتوبة اجمل ادعية دينية مصورة

أوقات الاستجابة وأماكنها:

ما أوقات استجابة الدعاء؟

وردت أحاديث تفيد بإمكانية استجابة الدعاء في أوقات أو أماكن محددة، منها: عند الثلث الأخير من الليل، وعند سماع الأذان، والتحام الجيوش في القتال والجهاد، روى في سنن أبي داود عن سهل ابن سعد قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "ثنتان لا تردان: الدعاء عند النداء، وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا"، وبين الأذان والإقامة، فقد روى عن انس بن مالك (رضي الله عنه) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا" ومن هذه الأوقات: وقت السجود، فقد روي في سنن النسائي عن أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد؛ فأكثروا الدعاء"، ومنها عند أدبار الصلوات المكتوبات، ومنها عند نزول الغيث، ومنها عند صعود الإمام يوم الجمعة المنبر حتى تقضي الصلاة، ومنها آخر ساعة بعد العصر، ومنها دعاء يوم عرفة.

فقد روى مالك بن أنس في الموطأ عن طلحة بن عبيد الله (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له" ومنها الدعاء في رمضان وليلة القدر، قال (صلى الله عليه وسلم): "ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر" ولما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت الرسول (صلى الله عليه وسلم): "أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ماذا أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو غفور تحب العفو فاعف عني" وفي جوف الليل، وعند تلاوة القرآن الكريم، وعند شرب ماء زمزم للحديث الشريف:" ماء زمزم لما شرب له ويستحب الدعاء أثناء مجالس ذكر الله تعالى.

والدعاء بظهر الغيب هو أسرع الدعاء إجابة، وهو أن يدعو شخص مسلم لشخص آخر دون أن يعلم الآخر أن هناك من يدعو له ولا يخبره بدعائه له، فهناك ينال كل من الداعي والمدعو له شرف إجابة الدعوة من الله.

وقد علمنا الرسول (صلى الله عليه وسلم) الدعاء في مختلف المواطن والظروف والأحوال، منها دعاء الاستخارة والاستفتاح في الصلاة والأضحية والقنوت والدعاء بعد الإفطار وبعد صلاة الكسوف والخسوف، وبعد الوتر والدعاء بعرفات وبين السجدتين ودخول المسجد والخروج منه، وعقب ختم القرآن الكريم وعقب الصلاة وعند السفر وفي السجود وعند السعي وعند الوضوء وعند النوم واليقظة منه، وغير ذلك مما هو مجموع في كتب خاصة أسماها جامعوها بكتب المأثورات.

صور ادعيه اسلامية
صور ادعيه اسلامية 


صور ادعية مصورة اسلامية
صور ادعية مصورة اسلامية

صور دعاء جميل للنفس والعائلة
صور دعاء جميل للنفس والعائلة

ادعيه اسلامية ودينية رمزيات دعاء
ادعيه اسلامية ودينية رمزيات دعاء

ادعية مستجابة يومية
ادعية مستجابة يومية

خلفيات لأم خلفيات لأم واتس روعه خلفيات عن الام
خلفيات لأم خلفيات لأم واتس روعه خلفيات عن الام

صور ادعية دينية
صور ادعية دينية

صور دعاء اسلامية و صور ادعية دينية جميلة
صور دعاء اسلامية و صور ادعية دينية جميلة

اجمل دعاء الى الله صور دعاء 2023 صور أدعيه قصيرة
اجمل دعاء الى الله صور دعاء 2023 صور أدعيه قصيرة

أدعية دينية جميلة صور ادعية قصيرة فيس بوك
أدعية دينية جميلة صور ادعية قصيرة فيس بوك

صور ادعية دينية وإسلامية
صور ادعية دينية وإسلامية

صور ادعية مستجابة صور وخلفيات
صور ادعية مستجابة صور وخلفيات

ما هي آداب الدعاء؟

على المسلم أن يتأدب مع الله تعالى عند دعائه عز وجل، ليستجيب له، وقد تحدث العلماء عن هذه الآداب والتي منها: الإخلاص لله تعالى أثناء الدعاء، والبدء بالحمد والثناء على الله تعالى، والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)، فعن فضالة بن عبيد قال: سمع النبي (صلى الله عليه وسلم) رجلاً يدعو في صلاته، فلم يصل على النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال (صلى الله عليه وسلم): (عجل هذا) ثم دعاه، فقال له أو لغيره: "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي (صلى الله عليه وسلم)، ثم ليدع بعد ما شاء".

ومن آداب الدعاء الإلحاح في الطلب وحبذا التكرار ثلاثاً، قال ابن مسعود (رضي الله عنه): "كان عليه السلام إذا دعا دعا ثلاثاً، وإذا سأل سأل ثلاثاً"، وجاء في الحديث الشريف: "إن الله يحب الملحين في الدعاء" ويكون الدعاء في الرخاء والشدة، ومن آداب الدعاء التواضع عند الطلب والتذلل لله تعالى وخفض الصوت والتضرع والخشوع والشعور بالرهبة، والاعتراف بالذنب، ولابد من رد المظالم إلى أهلها وطلب العفو والمسامحة منهم، وعند طلب المغفرة لابد من التوبة، وحبذا استقبال القبلة، والوضوء.

كراهة الإطالة في الدعاء:

يستحب أن يخفف الدعاء لأنه (صلى الله عليه وسلم) نهى عن الإفراط في الدعاء، والإفراط يشمل كثرة الأسئلة.
تابع مجلة زينة على أخبار جوجل